البحث المتقدم
     

تدعيم ثقافة العمل عن بعد كمتغير للتخفيف من حدة البطالة لدى خريجي الجامعات المصرية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف محمد، عيد إسماعيل أحمود. قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
المؤلف الاضافي عثمان، محمد عبد السميع. قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
حسن، أسامة أحمد. قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
متغيرات العنوان Supporting the culture of telework as a variable to reduce unemployment rate among Egyptian university graduates [Article]
الصفحات ص ص. 438-465
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 190، ج. 2، أبريل 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات العمل  -  بطالة الخريجين  -  الجامعات  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدف البحث التعرف على واقع ممارسة الشباب خريجي الجامعات لنظام العمل عن بعد بالمجتمع المصري، من خلال التعرف على مجموعة من الأهداف الفرعية وهي: التعرف على مستوى وعي الشباب المصري ومعرفته بنظام العمل عن بعد، وقياس اتجاهات الشباب المصري نحو تطبيق العمل عن بعد، ومعرفة المعوقات التي تحول دون استخدام الشباب لنظام العمل عن بعد، وصولاً لوضع مقترحات تدعيم ثقافة العمل عن بعد، انتمى هذا البحث للدراسات الوصفية، كما اعتمد البحث الميداني على منهج دراسة الحالة، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة، وطبق البحث على عينة قوامها (452) مفردة من خريجي الجامعات المصرية، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن مستوى الوعي لدى شباب الجامعات كان ضعيفاً في عدة مناطق نحو العمل عن بعد ومعرفتهم به، كما أن هناك مستوى للوعي جاء بدرجة متوسطة، كما ظهرت اتجاهات سلبية وضعيفة لدى شباب الجامعة نحو تطبيق العمل عن بعد في بعض المناطق، وأخرى متوسطة ومرتفعة، كما ظهرت معوقات تحول دون استخدام شباب الجامعة لنظام العمل عن بعد، وتم وضع مقترحات للتغلب عليها. (الملخص المنشور)
This research aimed to identify the status-quo of university young graduates’ practice of telework system in the Egyptian society by recognizing a set of sub-objectives, represented in identifying the level of Egyptian youth awareness and knowledge of telework system, and measuring the Egyptian youth's attitudes towards the fulfillment of telework. Furthermore, the research aimed at identifying the obstacles which prevent the youth from using the telework system in order to develop some recommendations to support the culture of telework. This research belonged to descriptive studies, and the field of research was based on the case study method. A simple random sample was also selected. The research was administered to a sample of (452) individual graduates of Egyptian universities, and the research developed a set of results, the most important of which are that: the level of awareness among university youth was weak in several areas towards online work and their knowledge. There was also a medium level of awareness, as well as negative weak attitudes among university youth towards the fulfillment of telework in some areas. Furthermore, there were obstacles appeared that prevent university youth from using the telework system and some recommendations were developed to overcome them. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، عيد إسماعيل أحمود. (2021). تدعيم ثقافة العمل عن بعد كمتغير للتخفيف من حدة البطالة لدى خريجي الجامعات المصرية . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 190، ج. 2، أبريل 2021. ص ص. 438-465 تم استرجاعه من search.shamaa.org .