البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي في تنمية معارف معلمات رياض الأطفال باضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط ومهاراتهن في التعامل مع الأطفال في محافظة الداخلية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
مصدر المعلومات العربية
المؤلف الكلبانية، روية علي خليفة. وزارة التربية والتعليم، مسقط.
المؤلف الاضافي رضوان، سامر جميل. علم النفس الإكلينيكي، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان The effectiveness of a training program in the development of the achers ADHD and their skills with children in the governorate of the Interior in Oman [Chapter]
الصفحات ص ص. 158-172
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي للنمو والتطوير التكاملي في التربية الخاصة : تكوين المعرفة للمستقبليات
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  تنمية المهارات  -  النمو المعرفي  -  الكفايات التعليمية  -  معلمو ما قبل الابتدائي  -  رياض الاطفال  -  صعوبات التعلم  -  علاقات المعلمين بالطلاب  -  فرط النشاط  -  اضطرابات الانتباه  -  الداخلية (سلطنة عمان: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج تدريبي في تنمية معارف معلمات رياض الأطفال باضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط, ومهاراتهن في التعامل مع الأطفال في محافظة الداخلية. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال في محافظة الداخلية. وتم اختيار عينة مكونة من (30) معلمة، تم توزيعهن إلى مجموعتين متساويتين: مجموعة تجريبية من (15) معلمة، ومجموعة ضابطة من (15) معلمة، وبعد تطبيق مقاييس الدراسة القبلية تلقى أفراد المجموعة التجريبية البرنامج التدريبي، بينما لم يخضع أفراد المجموعة الضابطة لأي تدخل منظم. وقد بلغ عدد جلسات البرنامج (17) جلسة، بواقع (3) جلسات في الأسبوع ولمدة شهر ونصف الشهر .توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : يشار إلى فاعلية البرنامج التجريبي في تنمية معارف معلمات رياض الأطفال باضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد، وتزويدهن ببعض الأساليب والاستراتيجيات في التعامل مع الأطفال ذوي النشاط الزائد. (ملخص المؤلف)
The study aimed at verifying the effectiveness of a training program in the development of the knowledge of kindergarten teachers about ADHD and their skills with children in the development of the governorate of Interior in Oman. The study population included all the teachers in the kindergartens in the governorate of the Interior, and a sample of 30 teachers was selected for the study. The sample was equally divided into two groups. One group of 15 was experimental and the other group of 15 was a control group. After the pretest, the interventional group received a training program. The comparison group did not receive any training. A total of 17 sessions were conducted at the rate of 3 sessions Per week of six-weeks. The results of the study showed that the training program was effective in developing the skills of kindergarten teachers and in enriching them with procedures and strategies in dealing with children. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الكلبانية، روية علي خليفة. (2022). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية معارف معلمات رياض الأطفال باضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط ومهاراتهن في التعامل مع الأطفال في محافظة الداخلية . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي للنمو والتطوير التكاملي في التربية الخاصة : تكوين المعرفة للمستقبليات. (ص ص. 158-172 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .