البحث المتقدم
     

دور المؤسسات التربوية في مواجهة التنمر المدرسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية : دراسة اجتماعية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف محمد، إيمان قناوي. علم الاجتماع، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
الصفحات ص ص. 137-201
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 36، ع. 174، ج. 3، يوليو 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المؤسسات التربوية‎  -  مشكلات السلوك  -  سلوك الطلاب  -  العدوانية  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة في مواجهة التنمر بين طلاب المرحلة الإعدادية من خلال عدة أهداف فرعية تمثلت في: التعرف على أكثر أنواع التنمر انتشارا بين أفراد العينة، التعرف على أكثر الأشكال انتشارا بين أفراد العينة في كل نوع، وكذلك التعرف على الدور الفعلي الذي تقوم به المدرسة في مواجهة التنمر بين طلابها وذلك من خلال تطبيق مقياس للتنمر على عينة قوامها (100) من طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية بمحافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة. أظهرت أبرز نتائج الدراسة أن أكثر أنواع التنمر انتشارا بين أفراد العينة كان التنمر الاجتماعي ثم التنمر الجسمي ثم التنمر على الممتلكات الخاصة وأخيرا كان التنمر اللفظي، كما أثبتت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في ممارسة سلوك التنمر، وتوصلت الدراسة إلى وجود قصور في إدارة المدرسة ومواجهتها للتنمر المدرسي. وفى ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتطبيق برامج إرشادية ووقائية للطلاب والطالبات مع التوعية بأنماط السلوك المسموح وغير المسموح لهم، وكذلك تعزيز الجانب الديني الذي يرشد الطلاب والطالبات إلى التوقف عن ممارسة سلوك التنمر. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the role of the school in facing the bullying among pre-secondary schools' students through several goals, named in the following: To identify the most common types of bullying among the sample members, to identify the most common forms among the sample members in each type, As well as to identify the actual role played by the school in facing the bullying among its students, and this has been done through measuring the bullying on (100) students "males and females" from the pre-secondary school at Taif Governorate in Saudi Arabia, and also the study was based on the sample survey methodology. The study has showed that the most supreme results is that the most common types of bullying between the sample members was social bullying, then the physical bullying, then the bullying on the private bullying, and the last was the pronunciational bullying, as well as the results has proved that there is no function statistical differences between the males and the females in practicing the bullying, and the study also concluded that the school's management has a lack in facing the bullying. At the end the researcher recommends to apply preventive and guidance programs for the students with the awareness of the allowed and not allowed behavior for them, as well as to strength the religious corner that guide the students to stop practicing the bullying behavior. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، إيمان قناوي. (2017). دور المؤسسات التربوية في مواجهة التنمر المدرسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية : دراسة اجتماعية. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 36، ع. 174، ج. 3، يوليو 2017. ص ص. 137-201 تم استرجاعه من search.shamaa.org .