البحث المتقدم
     

إتجاهات الطلبة في المدارس الثانوية الحكومية الأردنية نحو التعليم المتمازج‎

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف أبو عطية، عبد اللطيف مازن سماره‎. مدرسة الشاملة الثانوية للبنين، الزرقاء، الأردن؛ ماجستير، المناهج وطرق التدريس، الجامعة الهاشمية؛ بكالوريوس، الفزياء، الجامعة الهاشمية‎.
متغيرات العنوان Attitudes of Jordanian public secondary school students towards blended learning [Article]
الصفحات ص ص. 65-78‎
المصدر المجلة الأكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية.‎ مج. 2، ع. 2، 2021‎
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)‎  PDF
الواصفات اتجاهات الطلاب  -  طلاب المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  طرائق التدريس‎  -  التربية التقليدية  -  تكنولوجيا التعليم  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف الدراسة هذه لاستقصاء اتجاهات الطلبة الملتحقين في المدارس الثانوية الحكومية الأردنية نحو التعليم المتمازج خلال الفصل الثاني من العام الأكاديمي 2020-2021. من خلال مراجعة الداراسات المتعلقة بموضوع التعليم المتمازج، فلقد عمل الباحث على تصميم استبيان، وتوظيفه لجمع البيانات ذات الصلة، وتم توظيف النهج الوصفي التحليلي، ويتمثل المجتمع بكافة الطلبة في المدارس الثانوية الحكومية الأردنية، وجرى توزيع الاستبيان إلكترونياً على 200 طالب وطالبة من طلاب الصف الأول ثانوي، والذين تم اختيارهم من أربع (4) مدارس ثانوية حكومية في عمان من خلال الطريقة القصدية، وتم استرداد 182 استبانة صالحة للتحليل، وبلغت نسبة الاسترداد 91%، وتوصل الباحث لعددٍ من النتائج عبر برنامج SPSS، حيث توصل الباحث إلى أن الطلبة في المدارس الثانوية الحكومية الأردنية يمتلكون اتجاهات تعد إيجابية نحو التعليم المتمازج، وتبين أن التعليم المتمازج يعمل على زيادة دافعية الطلبة للتعلم، وزيادة حبهم للمادة ومستوى تركيزهم وتحصيلهم الأكاديمي، وتحسين فهمهم للمادة، كما أن هذا التعليم يعمل على تطوير مهارات الحاسوب ومهارات التفكير ومهارات التقييم الذاتي ومهارات حل المشكلات لدى الطلبة ويمكن هذا التعليم المعلمين من مراعاة الفروق الفردية ما بين الطلبة. ولكن، تبين أن هذا التعليم يعمل على توفير فرص للغش، وتبين أن هذا التعليم لا يسهم في زيادة حب الطلبة لمدرس المادة. (الملخص المنشور)‎
This research explored the attitudes of Jordanian public secondary school students towards blended learning during the 2nd semester of the academic year 2020-2021. Through reviewing the studies related to blended learning, the researcher designed a questionnaire and used it for collecting data. A descriptive analytical approach was adopted. The population involves all the Jordanian public secondary school students. The questionnaire forms were passed online to 200 female and male 11th grade students who were chosen purposively from 4public secondary schools in Amman. 182 forms were retrieved and deemed valid for analysis. Response rate is 91%. Through SPSS software, several findings were reached. For instance, the attitudes of Jordanian public secondary school students towards blended learning are positive. In addition, blended learning raises the motivation of students to learn, love for the course, concentration, academic achievement and understanding for the material. It developments students' computer, thinking, self-assessment and problem solving skills. It enables teachers to take the individual differences between students into consideration. However, it offers opportunities for cheating. It doesn't contribute in promoting love among students for the course teacher. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو عطية، عبد اللطيف مازن سماره‎. (2021). إتجاهات الطلبة في المدارس الثانوية الحكومية الأردنية نحو التعليم المتمازج‎ . المجلة الأكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية.‎ مج. 2، ع. 2، 2021‎. ص ص. 65-78‎ تم استرجاعه من search.shamaa.org .