البحث المتقدم
     

متطلبات الدمج الشامل للطلاب ذوي الإعاقة في المدارس العامة بمصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة : رؤية استشرافية مستقبلية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف بغدادي، منار محمد إسماعيل. شعبة التخطيط التربوي، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية
المؤلف الاضافي إبراهيم، إيمان عبد الفتاح محمد. الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة.
الصفحات ص ص. 63-167
المصدر مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 44، ع. 2، 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البلدان المتقدمة  -  الاحتياجات التربوية  -  الدمج المدرسي  -  المناهج المتكاملة  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  المدارس الحكومية  -  الخبرة التربوية  -  مجتمع المستقبل
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهتم المجتمعات المعاصرة بقضايا الإعاقة والمعوقين، وضمان حقوقهم، وزيادة الوعي بأهمية إدماجهم في الحياة السياسية، والاقتصادية، والثقافية، كلّ حسب إمكانياته، ومهاراته، وخبراته، واستثمار قدراتهم بهدف الوصول إلى أقصى طاقاتهم. وتهدف الدولة إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتوفير فرص تعليم مناسبة لهم بما يلائم قدراتهم، وما يسمح باستيعاب أكبر عدد من المعَوقين، حيث نص الدستور المصري على ضرورة تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص الذي يقضي بتعميم الإلزام، وإتاحة الفرصة أمام كل طفل لديه إعاقة للاستفادة من المرافق والتسهيلات والفرص التعليمية المُتاحة للأَطفال العاديين. وفي هذا الإطار صدر مؤخراً قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي أكد على ضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة والنماء لأقصى حد، وطالب بتمكينهم من الحق في التعليم باتخاذ التدابير اللازمة التي تكفل إمكانية وصولهم واستخدامهم للبيئة المادية المحيطة، ولوسائل التكنولوجيا، بما يعظم قدراتهم ومهاراتهم، كما أكد القانون على أن تلتزم الوزارات المختصة بالتربية والتعليم وغيرها من الوزارات والجهات المعنية باتخاذ التدابير اللازمة لحصول الأشخاص ذوي الإعاقة وأبنائهم من غير ذوي الإعاقة على تعليم دامج في المدارس والفصول والمؤسسات التعليمية في ضوء نوع ودرجة الإعاقة. كما صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2733) لسنة 2018، والخاص بإصدار لائحة تنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتؤكد هذه اللائحة على ضرورة توفير الخطط اللازمة لاستيعاب هؤلاء الأطفال. وفي إطار ذلك يصبح من الضروري تحديد متطلبات تنفيذ التعليم الدامج للطلاب ذوي الإعاقة في المدارس العامة، وتحديد مسارات العمل بين الوسائط التربوية المختلفة، ووضع استراتيجيات ترتكز على بناء شراكة حقيقية بين المدرسة، والأسرة، والمجتمع المدني، ووسائل الإعلام، وهو ما يهتم به هذا البحث من تحديد لمتطلبات تنفيذ الدمج الشامل للطلاب ذوي الإعاقات المختلفة في مدارس التعليم العام من أجل الإسهام في تحسين الاستيعاب لهذه الفئة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بغدادي، منار محمد إسماعيل. (2020). متطلبات الدمج الشامل للطلاب ذوي الإعاقة في المدارس العامة بمصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة : رؤية استشرافية مستقبلية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 44، ع. 2، 2020. ص ص. 63-167 تم استرجاعه من search.shamaa.org .