البحث المتقدم
     

واقع مقررات تاريخ الفن في قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الثقفي، عبد الله.
متغيرات العنوان The reality of art history courses in the department of art education at Umm Al Qura University [Article]
الصفحات ص ص. 138-161
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 2، يونيو 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (السعودية)  -  جامعة أم القرى (السعودية)  -  تقييم المقررات الدراسية  -  المقررات الجامعية  -  التربية الفنية  -  القياس  -  درجة البكالوريوس  -  التحليل المقارن  -  الاهتمامات العالمية  -  المعايير الاكاديمية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص الوضع الراهن لمقررات تاريخ الفن في برنامج البكالوريوس قسم التربية الفنية في جامعة أم القرى، ومقارنة ذلك الواقع بمعايير الجمعيات والروابط العالمية الخاصة ببرامج التربية الفنية، والفنون والتصاميم، وكذلك إخضاع ذلك الواقع إلى المقارنات المرجعية لبعض البرامج العالمية ذات التعليم الجيد، كما هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص تلك المقررات والتحقق من مخرجات التعلم فيها ومدى توافقها مع المعايير التعليمية الواردة في معايير معلمي التربية الفنية الصادر من المركز الوطني للقياس. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاته، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها أن مقررات تاريخ الفن - التي هي قيد الدراسة - لا تغطي جميع عصور الفن المصطلح عليها عالميا، كما أن عدد ساعات تلك المقررات أقل من الحد الأدنى المنصوص عليه في معايير الجمعيات والروابط العالمية الخاصة ببرامج التربية الفنية والفنون والتصاميم، وكذلك أقل من الحد الأدنى لعدد الساعات في بعض البرامج ذات التعلـيم الجيد، كما أن هناك قصورا في مخرجات التعلم لتلك المقررات، وقد أوصى الباحث بإعادة بناء مقررات تاريخ الفن لتتفق مع المعايير العالمية لبرامج التربية الفنية، وكذلك لتتفق مع برامج التربية الفنية العالمية ذات التعليم الجيد. (الملخص المنشور)
This research aims at diagnosing the current status of art history courses in the Bachelor program in the Department of Art Education at Umm Al Qura University, and comparing it with the standards of international associations of art education, arts, and design programs. It also compares this reality to benchmarks of some quality global programs of education. The research also aims at diagnosing these courses according to the educational competencies of the national curriculum standards framework (Specialized Framework for Art Education Standards). The researcher used the descriptive analytical method to achieve the research objectives and answer its questions. The main findings of the research are that art history courses do not cover all the periods of art history which are internationally recognized. Besides, the number of credit hours for these courses is less than the minimum stipulated in the standards of international associations of art education, arts and designs programs, and less than the minimum number of credit hours in programs with a good education. The researcher recommended the reconstruction of art history courses to conform to the international standards of art education programs, as well as to conform to the international art education programs of quality education. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الثقفي، عبد الله. (2020). واقع مقررات تاريخ الفن في قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 2، يونيو 2020. ص ص. 138-161 تم استرجاعه من search.shamaa.org .