البحث المتقدم
     

المعتقدات المعرفية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الأصقه، سميه سليمان عامر. علم النفس التربوي، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة القصيم
متغيرات العنوان Epistemological beliefs and their relation with creative self efficacy among gifted students [Article]
الصفحات ص ص. 43-58
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 1، مارس 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات العمليات المعرفية  -  الصحة النفسية  -  مفهوم الذات  -  التفكير الابداعي  -  الطلاب الجامعيون  -  الموهوبون اكاديميا  -  طلاب المدارس الثانوية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين المعتقدات المعرفية وفاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين. حيث تكونت عينة الدراسة من (102) طالب وطالبة في المرحلة الثانوية، ممن تم تصنيفهم ضمن الطلبة الموهوبين في المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين في المملكة العربية السعودية. وتم استخدام مقياس المعتقدات المعرفية الجغيمان وأيوب (2010)، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية لآبوت (Abbott, 2010) تعريب الزعبي (2014). واتضح من نتائج الدراسة أن مستوى المعتقدات المعرفية كان مرتفعا لدى الطلبة والطالبات الموهوبين في المرحلة الثانوية، كما توصلت الدراسة إلى أن مستوى فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة والطالبات الموهوبين قد جاء مرتفعا، كما توصلت أيضا إلى وجود علاقة طردية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين المعتقدات المعرفية وفاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين. وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعتقدات المعرفية وفي فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين تعزى لمتغير الجنس أو لمتغير الصف الدراسي، كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الطلبة الموهوبين في فاعلية الذات الإبداعية تعزى للتفاعل بين الجنس والصف الدراسي. وتمت مناقشة النتائج في ضوء الأدب النظري وكتابة بعض التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأصقه، سميه سليمان عامر. (2022). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 1، مارس 2022. ص ص. 43-58 تم استرجاعه من search.shamaa.org .