البحث المتقدم
     

أهمية استخدام التقنية المساعدة مع التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم الشامل

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف المالكي، نبيل شرف. جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي الحارثي، بدور بنت محمد. وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان The importance of using assistive technology with students with intellectual disabilities in inclusive education schools [Article]
الصفحات ص ص. 265-298
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. مج. 44، ع. 2، يوليو 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا التعليم  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  البنات  -  عمليات التفكير  -  المدارس الشاملة
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية استخدام التقنية المساعدة مع التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم الشامل من وجهة نظر المعلمات، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجاباتهن على أهمية استخدام التقنية المساعدة مع التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم الشامل وفق المتغيرات التالية: (عدد التلميذات في الصف، وشدة الإعاقة، وعدد سنوات الخبرة، وتلقي التدريب على استخدام التقنية)؛ وتم استخدام المنهج الوصفي، وشملت الدراسة جميع المعلمات في مدارس التعليم الشامل بمدينة الرياض وعددهن 134 معلمة، واستجاب منهن 106 معلمات على أداة الدراسة (الاستبانة). وتوصلت النتائج إلى أن المعلمات في مدارس التعليم الشامل بمدينة الرياض يوافقون على أهمية استخدام التقنية المساعدة مع التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد عينة الدراسة حول أهمية استخدام التقنية المساعدة مع التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم الشامل تُعزى لمتغيرات الدراسة. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify importance of using assistive technology with students with intellectual disabilities in inclusive education schools from the perspective of teachers and to reveal statistically significant differences in means of their responses about importance of using assistive technology in inclusive schools according to the following variables (number of students in classroom, degree of disability, years of experience, and attending training on using technology). The researchers used the descriptive method. The sample consisted of 134 female teachers in inclusive education schools in Riyadh and 106 teachers completed the questionnaire. Results showed that teachers agreed on the importance of using assistive technology with students with intellectual disabilities. Also, there were no statistically significant differences in participants’ perceptions about importance of using assistive technology in inclusive schools attributed to study variables. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المالكي، نبيل شرف. (2020). أهمية استخدام التقنية المساعدة مع التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم الشامل . المجلة الدولية للأبحاث التربوية. مج. 44، ع. 2، يوليو 2020. ص ص. 265-298 تم استرجاعه من search.shamaa.org .