البحث المتقدم
     

فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في زيادة التحصيل الدراسي وتنمية بعض عادات العقل في مادة التربية الاجتماعية والوطنية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي في مدينة الطائف

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الطلحي، محمد دخيل صغير. دراسات اجتماعية، وزارة التعليم؛ دكتوراه، مناهج وطرق تدريس دراسات اجتماعية، جامعة أم القرى
الصفحات ص ص. 329-361
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 36، ع. 3، مارس 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النماذج التربوية  -  التحصيل الدراسي  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  المقررات الدراسية  -  التربية  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  الطائف (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى فاعلية التدريس باستخدام نموذج (مارزانو) في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى طلاب التربية الاجتماعية بالصف الخامس الابتدائي، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي وتألفت عينة الدراسة من طلاب الصف الخامس لمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمحافظة الطائف حيث تضمنت مجموعتين: المجموعة التجريبية وعدد طلابها (30) طالبا والمجموعة الضابطة وعدد طلابها (30) طالبا ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي الدراسة أعد الباحث ما يلي: دليل المعلم وفقا للتدريس بنموذج مارزانو لأبعاد التعلم، إعداد أدوات الدراسة والمتمثلة في اختبار تحصيلي لقياس التحصيل المعرفي ومقياس لبعض عادات العقل. وقد تم التأكد من صدق الأدوات ثم التأكد من ثباتها. واستخدم اختبار (ت) T-test عند مستوى دلالة (α = 0.05) للمجموعات المستقلة، وكانت نتائج الدراسة كما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية كما يقيسها الاختبار التحصيلي مما يؤكد إن نموذج مارزانو لا بعاد التعلم له اثر ايجابي ينعكس على تحصيل الطلاب، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطي أداء المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس العادات العقلية ولصالح المجموعة التجريبية على الاختبار البعدي مما يؤكد إن استخدام نموذج مارزانو في التدريس كان له أثر ايجابي على تنمية العادات العقلية لدى الطلاب. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات منها: ضرورة الاهتمام بتخطيط دروس الدراسات الاجتماعية وتنفيذها بنموذج أبعاد التعلم، وإعادة النظر في تخطيط محتوى كتب الدراسات الاجتماعية وتنظيمها في مراحلها المختلفة لتضمين أنشطة ومهام تعليمية لتنمية العادات العقلية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطلحي، محمد دخيل صغير. (2020). فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في زيادة التحصيل الدراسي وتنمية بعض عادات العقل في مادة التربية الاجتماعية والوطنية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي في مدينة الطائف . مجلة كلية التربية. مج. 36، ع. 3، مارس 2020. ص ص. 329-361 تم استرجاعه من search.shamaa.org .