البحث المتقدم
     

واقع دمج مهارات الإملاء في منهج لغتي الجميلة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العنزي، فاطمة بنت صياف. ماجستير، مناهج وطرق تدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود؛ لغة عربية، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 105-123
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 12، ج. 2، ديسمبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنمية المهارات  -  الاملاء  -  المناهج  -  اللغة العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن واقع دمج مهارات الإملاء في منهج لغتي الجميلة، من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات وأمهات التلميذات، في المدارس الابتدائية للبنات في مدينة الرياض. تحددت مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما واقع دمج مهارات الإملاء في منهج لغتي الجميلة؟ وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقد تكون مجتمع البحث من المشرفات التربويات والمعلمات وأمهات التلميذات في المرحلة الابتدائية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439هـ-1440هـ. تكونت عينة البحث من خمس مشرفات تربويات، وخمس معلمات، وأربع من أمهات الطالبات، اختارت الباحثة من عينة البحث مشرفتين ومعلمتين واثنتين من الأمهات لتمثيل العينة الاستطلاعية وعرضت عليهن المقابلة بصورتها المبدئية. وبناء على إجابات العينة تم إعداد أسئلة المقابلة بصورتها النهائية وتم عرضها على المحكمين من المشرفات التربويات والمعلمات للتأكد من صدق الأداة، وللتأكد من الثبات تم إعادة المقابلة بعد نحو أسبوعين وتم إعطاء نفس النتائج. وقد توصل هذا البحث إلى تدني مستوى الطالبات الملحوظ في الإملاء، بعد دمج مهارات الإملاء في منهج لغتي الجميلة. حيث أدى ذلك إلى تشتت ذهن الطالبة بسبب كثرة المهارات المطلوب منها دراستها، وعدم التركيز على مهارات الإملاء. وكذلك أدى دمج مهارات الإملاء مع بقية المهارات في منهج لغتي إلى ضعف الاهتمام بالجانب الإملائي من قبل التلميذة والمعلمة كذلك. وقد وجدت علاقة ارتباطية بين ضعف التلميذة في الإملاء وضعف تحصيلها الدراسي في بقية المواد. وكذلك وجدت علاقة ارتباطية بين ضعف التلميذة في الإملاء وضعف الثقة في النفس والتردد والخجل. (الملخص المنشور)
This research aims at revealing the reality of the integration of spelling skills in the Arabic language curriculum, from the point of view of educational supervisors, teachers, and mothers of girls in primary schools for girls in Riyadh city. The problem of research was determined by answering the following main question: what is the reality of the integration of spelling skills into the Arabic language curriculum? The researcher used the descriptive approach, and the research community may be educational supervisors, teachers, and mothers of students in the primary stage in the second semester of the academic year 1439 E-1440 E. The research sample consisted of five educational supervisors, five teachers, and four mothers. The researcher chose two supervisors, two teachers and two mothers to represent the survey sample and presented the interview in its initial form. Based on the sample's answers, the interview questions were prepared in final form and were presented to the educational supervisors and teachers to verify the validity of the tool. To ensure consistency, the interview was repeated after about two weeks and the same results were given. This research has resulted in the low level of female students observed in spelling, after the integration of spelling skills in Arabic. This led to the dispersion of the mind of the student because of the many skills required to study, and not focus on spelling skills. A significant effect was found between the student's weakness in spelling and the low academic achievement in the rest of the subjects. There was also a significant influence between the student's weakness in spelling and lack of self-confidence, hesitation, and shyness. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنزي، فاطمة بنت صياف. (2019). واقع دمج مهارات الإملاء في منهج لغتي الجميلة . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 12، ج. 2، ديسمبر 2019. ص ص. 105-123 تم استرجاعه من search.shamaa.org .