البحث المتقدم
     

ثبات المقياس وصدقه بين الطرق التقليدية ونموذج راش : البديل الإحصائي في تطوير المقياس النفسي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043361
المؤلف إبراهيم، ميكائيل. جامعة العلوم الإسلامية الماليزية.
المؤلف الاضافي العزابي، أسامة عمر. جامعة العلوم الإسلامية الماليزية.
متغيرات العنوان The reliability and validity of a scale through the comparison between the traditional method and the Rasch model [Article]
الصفحات ص ص. 22-41
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 5، ع. 1، يناير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القياس  -  علم النفس التربوي  -  القياس النفسي  -  نظرية المعرفة
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
تناولت الدراسة الحالية موضوع ثبات المقياس وصدقه من خلال المقارنة بين الطرق التقليدية، وبين نموذج راش الذي ينظر إليه الإحصائيون على أنه البديل الإحصائي الأفضل في تطوير المقياس النفسي من حيث الخصائص السيكومترية، لما للنموذج من إمكانيات هائلة قلما تجدها في الطرق التقليدية الأخرى. فلقد أثبت الباحثون فشل الطرق الإحصائية التقليدية في مراعاة سمات المفردات، والأشخاص عند اختبار ثبات المقاييس أو المفردات، وعادة ما يلجأون إلى معامل ألفا في إثبات الاتساق الداخلي للمقياس بدون مراعاة – في كثير من الأحيان- تأثر معامل كرونباخ بالعوامل الخارجية غير المقاسة. أما نموذج راش الذي يعتبر نمطاً جديداً في مجال الإحصاء فإنه لا يتأثر بالعوامل غير المقاسة مثل طول المقياس، حتى قد يكون المقياس القصير من حيث عدد فقراته أكثر ثباتاً من المقياس الطويل. علاوة على ذلك، فإن نموذج راش قد يستخدم في اختبار صدق المقياس مثل صدق المحتوى، وصدق البناء، وصدق المحك، كما لنموذج راش إمكانية هائلة في تحديد مساهمة كل فقرة من فقرات المقياس وكل فرد من أفراد العينة في جودته الكلية. مثلاً، فإن خريطة التغير تستخدم لاختبار مدى استهداف مفردات مقياس المفحوصين بمراعاة كلّ من صعوبة المفردات وقدره المعينين. أما الطرق التقليدية فإنها تركز على مجموع المربعات Sum of Square، كما لا تقدم هذه الطرق الإحصائية الأخطاء القياسية لكل المفردات لتحديد الدقة العامة للقياس، لذا، أثبت الباحثان في هذه الورقة أفضلية نموذج راش في اختبار ثبات المقياس وصدقه ودراسة مساهمة كل فقرة أو فرد على حدة في جودته. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، ميكائيل.. (2011). ثبات المقياس وصدقه بين الطرق التقليدية ونموذج راش : البديل الإحصائي في تطوير المقياس النفسي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 5، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 22-41 تم استرجاعه من search.shamaa.org .