البحث المتقدم
     

أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب على تنمية مهارات التعبير الكتابي لطالبات معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العتيبي، نجوى بنت فارس بن صنت.
المؤلف الاضافي السيد، عبد العال علد الله. تكنولوجيا التعليم، كلية الشرق العربي للدراسات العليا.
الصفحات ص ص. 599-617
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 8، أغسطس 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  تنمية المهارات  -  التعبير الكتابي  -  طلاب المعاهد  -  البنات  -  تدريس اللغات  -  اللغة العربية  -  الطلاب الاجانب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب على تنمية مهارات التعبير الكتابي لطالبات معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها، وتم اختيار عينة (قصدية) من طالبات المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها، وعددهن (20) طالبة، وتم تقسيمهن لمجموعتين، مجموعة تجريبية عددهن (10) طالبات من مختلف الجنسيات: الأسيوية، والأفريقية، والأوروبية. التي يتحدثن لغات مختلفة تدرس من خلال إستراتيجية الصف المقلوب، وعينة ضابطة عددهن (10) طالبات من مختلف الجنسيات: الأسيوية، والأفريقية، الأوربية، اللاتي يتحدثن لغات مختلفة تدرس من خلال الطريقة التقليدية، وكانت أداة الدراسة اختبار لقياس مهارات التعبير الكتابي لطالبات معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها، وتم استخدام المنهج الشبة التجريبي. ومن أهم النتائج ما يلي: 1) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) أو أقل بين متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار قياس مهارات التعبير الكتابي لصالح المجموعة التجريبية. 2) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) أو أقل بين متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبُعدي لاختبار قياس مهارات التعبير الكتابي لصالح التطبيق البعدي. وتوصي الدراسة بما يلي: في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بالآتي: 1) استخدام مشاركة الفيديو كأسلوب فعال ضمن استراتيجية الصف المقلوب؛ لتنمية مهارات التعبير الكتابي لطالبات معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقات بها. 2) تدريب معلمات معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها على استخدام استراتيجية الصف المقلوب، والمشاركة في برامج الفيديو المستخدمة والتي يمكن أن تنتج بشكل جماعي من قبل المعلمات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، نجوى بنت فارس بن صنت. (2019). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب على تنمية مهارات التعبير الكتابي لطالبات معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 8، أغسطس 2019. ص ص. 599-617 تم استرجاعه من search.shamaa.org .