البحث المتقدم
     

An investigation into Omani physical education teachers' beliefs about physical educationteachers' characteristics and their roles in Omani schools

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043354
المؤلف al-Rawahi, Nasser Yasser. Sultan Qaboos University, Oman.
متغيرات العنوان تقصي معتقدات معلمي التربية الرياضية قبل وبعد الخدمة نحو مواصفات وأدوار معلم التربية الرياضية [مقال]
الصفحات pp. 1-13
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 2، يونيو 2010
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Teachers  -  Teaching methods  -  Physical education  -  Teacher role  -  Standards  -  Oman
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد سلطنة عمان
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي معتقدات معلمي التربية الرياضية قبل وبعد الخدمة نحو مواصفات وأدوار معلم التربية الرياضية. استخدم الباحث المنهج النوعي عن طريق تطبيق المقابلة كأداة لجمع المعلومات والبيانات اللازمة. تكونت عينة الدراسة التي تمت مقابلتها من اثني عشر طالبا وطالبة معلمة، وسبعة عشر معلما ومعلمة للرياضة المدرسية. خلصت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: حوالي 70-95% من عينة الدراسة يمتلكون معتقدات إيجابية ومتشابهة نحو المواصفات العامة لمعلم التربية الرياضية، حيث أشاروا إلى أن من أهم المواصفات العامة لمعلم التربية الرياضية ما يتمثل في امتلاكه الشخصية القوية، والقدوة المثالية لطلابه، ويمتلك الصبر والتحمل اللازم للعمل التدريسي، ولديه القدرة على الاتصال الفعال مع طلابه. هذا مع وجود معتقدات إيجابية ومتشابه أيضاً نحو مواصفات معلم التربية الرياضية التخصصية، حيث أشارت عينة الدراسة إلى أن أهم المواصفات الخاصة بتخصص التربية الرياضية التي يجب أن يمتلكها المعلم تتمثل في وجود القناعة التامة بالتخصص، وامتلاك اللياقة البدنية الكافية للعمل داخل وخارج المدرسة. اختلفت عينة الدراسة في معتقداتها نحو أدوار معلم التربية الرياضية، حيث أظهرت النتائج أن الطلبة المعلمين أكثر اعتقاداً بالأدوار التقليدية للمعلم مثل نقل المعرفة للطلاب، بينما تعتقد عينة الدراسة من المعلمين بالأدوار الحديثة للمعلم كدوره في تسهيل وإرشاد الطلبة نحو التعلم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
al-Rawahi, Nasser Yasser.. (2010). An investigation into Omani physical education teachers' beliefs about physical educationteachers' characteristics and their roles in Omani schools . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 2، يونيو 2010. pp. 1-13 تم استرجاعه من search.shamaa.org .