البحث المتقدم
     

الضغوط النفسية لدى المرشد النفسي والتربوي في محافظة عجلون بالأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043351
المؤلف طشطوش، رامي عبد الله. جامعة القصيم.
المؤلف الاضافي مزاهرة، رانية عيسى. جامعة عجلون الوطنية الخاصة.
متغيرات العنوان Psychological stresses of psychological and educational counselors in the governorate of Ajloun in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 19-51
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 2، يونيو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الضغط النفسي  -  المرشدون  -  عجلون (الأردن : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
تستقصي الدراسة الحالية درجة الضغوط النفسية لدى المرشدين النفسيين والتربويين في المدارس الحكومية في محافظة عجلون بالأردن، وتحديد الفروق في الضغوط النفسية تبعاً لبعض المتغيرات الديمغرافية؛ كالجنس والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والحالة الاجتماعية، ومكان السكن. بلغ عدد أفراد الدراسة 61 مرشداً ومرشدة. تمت معالجة البيانات إحصائياً عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والاختبار التالي (t-test)، وتحليل التباين الأحادي (One-Way ANOVA) واختبار نيومان كولز (Newman-Keuls). أوضحت نتائج الدراسة أن الضغوط النفسية لدى أفراد الدراسة جاءت بدرجة متوسطة، حيث جاءت الضغوط المتعلقة بالعبء الوظيفي في الرتبة الأولى بين مجالات الضغوط النفسية، وجاءت بالرتبة الأخيرة الضغوط المتعلقة ببيئة العمل. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية، في درجة الضغوط النفسية لدى أفراد الدراسة، تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والحالة الاجتماعية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الضغوط النفسية، لدى أفراد الدراسات تعزى لمتغيرات الجنس، ومكان السكن. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
طشطوش، رامي عبد الله.. (2010). الضغوط النفسية لدى المرشد النفسي والتربوي في محافظة عجلون بالأردن . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 2، يونيو 2010. ص ص. 19-51 تم استرجاعه من search.shamaa.org .