البحث المتقدم
     

مستوى رضا الطلبة عن معايير ومؤشرات معلمي العلوم في الحكم على قدراتهم العلمية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف مصلح، سامية موسى. وزارة التربية والتعليم، الأردن
المؤلف الاضافي بني خلف، محمود حسن. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان The level of students' satisfaction with the criteria and indicators of science teachers in judging their scientific abilities [Article]
الصفحات ص ص. 375-387
المصدر المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 2، أكتوبر 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات رضا المشاركين  -  الطلاب  -  المعايير  -  المؤشرات التربوية  -  معلمو العلوم  -  القدرات المهنية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مستوى رضا الطلبة عن معايير ومؤشرات معلمي العلوم في الحكم على قدراتهم العلمية. ولتحقيق هدف الدراسة تم جمع البيانات من خلال مقابلة أجريت مع (44) معلما ومعلمة، واستبانة مكونة من (28) فقرة تم اشتقاق فقراتها من المعايير والمؤشرات التي ذكرها المعلمين في مقابلاتهم وعددها (28) مؤشرا، ووزعت على (675) طالبا وطالبة من طلبة الصف العاشر في المدارس الحكومية في قصبة إربد. أظهرت النتائج أن هناك ثلاثة معايير أساسية هي (المعيار العلمي؛ ويتضمن (15) مؤشرا فرعيا، والمعيار الشخصي؛ ويتضمن (9) مؤشرات فرعية، والمعيار الاجتماعي؛ ويتضمن (4) مؤشرات فرعية)، يستخدمها معلمو العلوم في الحكم على قدرات الطلبة العلمية. وكان مستوى رضا الطلبة عن معايير ومؤشرات معلمي العلوم في الحكم على قدراتهم العلمية منخفض بشكل عام. وفي ضوء النتائج قدم الباحثان عددا من التوصيات أبرزها عقد دورات تدريبية للمعلمين لتعزيز فهمهم لمعايير التقييم، وتوعيتهم بأهمية توضيح هذه المعايير للطلبة. (الملخص المنشور)
This research aims at investigating the level of students' satisfaction with the criteria and indicators of science teachers in judging their 'scientific abilities. To achieve the objective of the research, the data were collected through an interview with a sample of (44) science teachers and a questionnaire that included (28) items derived from interview, was distributed to (675) tenth grade students in schools in Irbid. The results showed that there are three major criteria's (scientific one with (15) minor criteria, personal with (9) minor criteria, and social with (4) minor criteria), used by science teachers to judge the students' scientific abilities. The level of students' satisfaction with these criteria was generally low. In light of the results, the researchers recommended several recommendations like holding of training courses for teachers to enhance their understanding of evaluation criteria and make them aware of the importance of clarifying these standards for students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مصلح، سامية موسى. (2020). مستوى رضا الطلبة عن معايير ومؤشرات معلمي العلوم في الحكم على قدراتهم العلمية . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 2، أكتوبر 2020. ص ص. 375-387 تم استرجاعه من search.shamaa.org .