البحث المتقدم
     

إتجاهات الطالبات نحو استخدام استراتيجية الأقوال المأثورة لإثارة الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقتها بالتحصيل اللغوي في المرحلة الثانوية في مدارس غزة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف النجار، وفاء إبراهيم عطية. دكتوراه، مناهج وطرق تدريس تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، غزة، فلسطين
المؤلف الاضافي شحادة، ريم يحيى محمود. دكتوراه، مناهج وطرق تدريس العلوم، غزة، فلسطين.
متغيرات العنوان Investigation the attitudes of secondary school students towards the use of saying and words of wisdom in learning English at secondary level in Gaza [Article]
الصفحات ص ص. 169-199
المصدر المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 3، يوليو 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اتجاهات الطلاب  -  البنات  -  استراتيجيات التعلم  -  دافعية الطلاب  -  الاستعداد للتعلم  -  اللغة الانكليزية  -  النمو اللغوي  -  المدارس الثانوية  -  غزة (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد استونيا
هدفت هذه الدراسة الى توضيح أهمية استخدام الأمثال والأقوال المأثورة في تدريس اللغة الإنجليزية واتجاه طالبات المرحلة الثانوية في غزة نحو استخدامها. وتمثل مجتمع الدراسة في طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة فيصل بن فهد الثانوية للبنات. لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تم توزيعها على (40) طالبة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية العنقودية وقد تم معالجة البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، وكذلك إجراء مقابلات مع عدد من الطالبات بالإضافة إلى الملاحظة المعمقة لملاحظة ومراقبة أداء وممارسة الطالبات أثناء تطبيق هذه الاستراتيجية الجديدة اثناء الحصص التدريسية. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: أن اتجاهات الطلبة بشكل عام إيجابية نحو تعلم اللغة الإنجليزية باستخدام استراتيجية الأقوال المأثورة، وأن الطلبة يتمتعون بدرجات قابلية متوسطة. كما استنتجت أن استخدام الاستراتيجية الجديدة يزيد من الاتصال مع الاخرين والتميز عن باقي الطالبات في المدرسة وذلك من خلال إتقان التحدث باللغة الانجليزية.وفي ضوء النتائج قامت الباحثتين بتقديم مجموعة من المقترحات من أهمهاضرورة اكساب الطالبات بعض الأقوال المأثورة لأهميتها في التحصيل اللغوي وفي عملية التواصل مع الآخريين. وكذلك مساعدة المعلم للطالب في استغلال الأنشطة المدرسية المتنوعة من إذاعات وأنشطة لما لها دور فعال في تطوير اللغة. (الملخص المنشور)
This paper examined the attitudes of secondary school students towards the use of saying and words of wisdom in learning English as a foreign language in secondary schools in Gaza. Saying and words of wisdom play a significant role in language learning as a part of gaining cultural knowledge. In addition, this study attempted to find out whether they could motivate students to learn English then improve language acquiring through time. 40 secondary female EFL learners were assigned in questionnaires and interviews. Through observation, the researcher convinced that saying and words of wisdom is an important segment in the English Language, and it is a useful piece that has been used to spread wisdom and truths about life. The study reveals the effectiveness and higher rate of retaining of learning vocabulary through the strategy of sayings and words of wisdom compared to the traditional method. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النجار، وفاء إبراهيم عطية. (2021). إتجاهات الطالبات نحو استخدام استراتيجية الأقوال المأثورة لإثارة الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقتها بالتحصيل اللغوي في المرحلة الثانوية في مدارس غزة . المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 3، يوليو 2021. ص ص. 169-199 تم استرجاعه من search.shamaa.org .