البحث المتقدم
     

دور المدرسة الثانوية في تنمية المشاركة الديمقراطية من وجهة نظر طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة بيشة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشهراني، ناصر شبيب عبد الله. دكتوراه، أصول التربية، جامعة الملك سعود، الرياض
الصفحات ص ص. 361-380
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 4، أبريل 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور المدرسة  -  المدارس الثانوية  -  الديمقراطية  -  اتجاهات الطلاب  -  طلاب المدارس الثانوية  -  بيشة (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى معرفة دور المدرسة الثانوية في تنمية المشاركة الديمقراطية من وجهة نظر طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة بيشة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد صمم الباحث أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة الدراسة والبالغة (210) طالبا لرصد واقع ومعوقات وسبل تنمية المشاركة الديمقراطية بالمدارس الثانوية بمحافظة بيشة. وقد توصلت الدراسة إلى أن واقع ممارسة الديمقراطية يتمثل في إتاحة حرية الانشطة الطلابية التي يرغبون في ممارستها دون تدخل، و تشكل لجان من بين الطلاب لممارسة الأنشطة العلمية يترأس كل لجنة أحد الطلاب بالانتخاب. كما توصلت الدراسة إلى أن أهم معوقات المشاركة الديمقراطية تتمثل في أن الإدارة المدرسية تستأثر بكافة القرارات الخاصة بالمدرسة دون مشاركة من المعلمين والطلاب، وعدم اهتمام المعلمين بآراء الطلاب ووجهات نظرهم حول طرق وأساليب التدريس المتبعة. كما توصلت الدراسة إلى أن أهم سبل تنمية المشاركة الديمقراطية يتمثل في إشراك المعلمين والطلاب في حل مشكلاتهم داخل المدرسة، واستشارة الطلاب والمعلمين حول مواعيد عقد الاختبارات الشهرية. ومن اهم التوصيات التي قدمتها الدراسة الاهتمام بالأنشطة الطلابية داخل المدرسة، والاهتمام بآراء الطلاب ووجهات نظرهم حول طرق وأساليب التدريس المتبعة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشهراني، ناصر شبيب عبد الله. (2019). دور المدرسة الثانوية في تنمية المشاركة الديمقراطية من وجهة نظر طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة بيشة . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 4، أبريل 2019. ص ص. 361-380 تم استرجاعه من search.shamaa.org .