البحث المتقدم
     

تصور مقترح لتصميم معمل افتراضي في تنمية التفكير العلمي بمقرر الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشهري، أسماء علي ظافر. مادة الفيزياء، ثانوية الجوة، محافظة المخواة
المؤلف الاضافي إسماعيل، زينب محمد العربي. تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الباحة.
الصفحات ص ص. 174-207
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 8، أغسطس 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا التعليم  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  الفيزياء  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البنات  -  الباحة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
سعى البحث الى الكشف عن تصور مقترح لتصميم معمل افتراضي في تنمية التفكير العلمي بمقرر الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، واستخدمت المنهجين الوصفي وشبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي للكشف عن فاعلية المتغير المستقل (البرمجية التعليمية) في المتغير التابع التفكير العلمي، وتكون مجتمع البحث من جميع طالبات الصف الثالث الثانوي في محافظة المخواة للعام الدراسي 1438-1439هـ، وتكونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي وكان اختيار العينة قصديا، وقد قامت الباحثة ببناء ادوات البحث المتمثلة في اختبار التفكير العلمي، ومن خلال الأدوات تم التعرف على مستوى اداء افراد العينة، وتم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل النتائج. وقد كشفت نتائج البحث الى انه يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات طالبات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لدرجات اختبار مهارات التفكير العلمي لصالح التطبيق البعدي، وتُعزى هذه النتيجة إلى المعالجة التجريبية (استخدام المعامل الافتراضية). وفي ضوء النتائج التي توصل اليها البحث ختم البحث بمجموعه من المقترحات والتوصيات كان من اهمها، الاهتمام باستخدام المعامل الافتراضية في تدريس المواد العلمية (الكيمياء والفيزياء والأحياء) لطلاب المرحلة الثانوية كأحد المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم، إعداد دورات وورش عمل للمعلمين لتدريبهم على استخدام المعامل الافتراضية في التدريس، تعميم اختبار التفكير العلمي الذي قدمه البحث بالمدارس الثانوية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشهري، أسماء علي ظافر. (2018). تصور مقترح لتصميم معمل افتراضي في تنمية التفكير العلمي بمقرر الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة . مجلة كلية التربية. مج. 34، ع. 8، أغسطس 2018. ص ص. 174-207 تم استرجاعه من search.shamaa.org .