البحث المتقدم
     

دور مشاهدة أولياء الأمور لمقاطع الفيديو من خلال تطبيقات الهواتف الذكية في دعم التربية ‏الوالدية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف مغاري، أحمد محمد. جامعة الأقصى، فلسطين
متغيرات العنوان The role of parents’ watching of videos through smart ‎phone applications in the support of parenting education [Article]
الصفحات ص ص. 289-315
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 16، ع. 3، أيلول 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور الاهل  -  مشاركة الاهل  -  تسجيلات الفيديو  -  تكنولوجيا المعلومات  -  مواد متعددة الوسائط  -  الهاتف  -  التربية الاسرية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور مشاهدة أولياء الأمور لمقاطع ‏الفيديو عبر تطبيقات الهواتف الذكية في دعم التربية الوالدية الموجهة لطفل ‏المرحلة المبكرة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، من خلال تطبيق استبانة على ‏‏(‏‎300‎‏) أب وأم في قطاع غزة. ولعل من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ‏أن (97.7%) من أفراد العينة يستخدمون الهواتف الذكية، وأن (99.6%) من ‏أولياء الأمور الذين يستخدمون الهواتف الذكية يستخدمون تطبيقات التواصل ‏الاجتماعي. كما أن (98.3%) من أولياء الأمور يشاهدون مقاطع الفيديو التي ‏تدعم التربية الوالدية. وتبين النتائج أن (‏‎65‎‏%) من أولياء الأمور يشاهدون من ‏ثلاثة مقاطع إلى أكثر من ستة أسبوعيًا، وأن الأمهات أكثر مشاهدة من الآباء. كما ‏أنّ أكثر التطبيقات المستخدمة، هي: الفيسبوك بنسبة (93%)، فالواتساب بنسبة ‏‏(47%)، ثم اليوتيوب بنسبة (39%). ويعتقد (77.4%) من أولياء الأمور أن ‏المقاطع المقدمة من خلال تلك التطبيقات تشكّل مصدرًا مهمًا للمعلومات حول ‏تربية الطفل. ويرى (97%) من الآباء أنهم يستفيدون من تلك المقاطع في تربية ‏أطفالهم، وأن مشاهدة تلك المقاطع تدعم التربية الوالدية بمستوى عالٍ، في جميع ‏جوانبها: المعرفي والعاطفي والسلوكي وفي كل جانب منها على حدة. وكشفت ‏النتائج عدم وجود فروق بين متوسطات التقديرات تبعًا لمتغيرات: الجنس، العمر، ‏والمؤهل العلمي، فيما ظهرت فروق تبعًا لمتغير الحاجة إلى المعرفة حول تربية ‏الطفل. ‏ (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the role of parents’ watching of videos through smart phone applications in supporting parenting education, directed to early-stage children. The study used the descriptive approach, in which the researcher applied a questionnaire to (300) parents in Gaza Strip. The most important results were: (97.7%) of respondents use smart phones; (99.6%) of parents using smartphones use social networking applications; (98.3%) watch videos that support parenting; (65%) watch from three to more than six videos per week. Mothers are more watching than fathers. The applications used are: Facebook (93%), WhatsApp (47%), YouTube (39%). (77.4%) of parents believe that videos provided through these applications are an important source of information on child education. (97%) of parents benefit from it in educating their children. Watching these videos supports parenting education at a high level in all aspects of parenting, as well as in each aspect individually: Cognitive, emotional and behavioral. There are no statistically significant differences between the rating means of parents according to variables of: Sex, age, and educational qualification. There are statistically significant differences according to the variable of the need for knowledge about child rearing. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مغاري، أحمد محمد. (2020). دور مشاهدة أولياء الأمور لمقاطع الفيديو من خلال تطبيقات الهواتف الذكية في دعم التربية ‏الوالدية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 16، ع. 3، أيلول 2020. ص ص. 289-315 تم استرجاعه من search.shamaa.org .