البحث المتقدم
     

أدوار المعلمة كقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية بالمدارس الثانوية للبنات في محافظة الخرج

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الثبيتي، نوال بنت يوسف.
الصفحات ص ص. 472-521
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 33، ع. 10، ج. 2، ديسمبر 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور المعلم  -  قادة الفريق التعليمي  -  التطوير التربوي  -  المدارس الثانوية  -  البنات  -  الخرج (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي التعرف على أدوار المعلمة كقائدة تربوية الواجب توافرها في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية بالمدارس الثانوية بالخرج. استخدم البحث المنهج الوصفي من خلال استبانة تم اعدادها بواسطة الباحثة، وتم اختيار عينة الدراسة من خلال عينة عشوائية من معلمات مجتمع الدراسة بلغت (103) معلمة بنسبة 11% من مجتمع الدراسة. وأسفرت نتائج البحث عن: 1) أن درجة ممارسة المعلمة لأدوارها كقائدة تربوية (كبيرة). وجاءت هذه الأدوار على الترتيب: الدور العاشر: "متعلم"، الدور الأول: "مزود للمصادر"، الدور السادس "مرشد"، الدور الرابع: "داعم للفصول الدراسية"، الدور الثامن: "التنمية المهنية"، الدور التاسع: "محفز للتغيير"، الدور الثالث "أخصائي مناهج دراسية"، الدور الخامس: " تيسير (تسهيل) التعليم"، الدور الثاني: "أخصائي تعليمي"، الدور السابع "قائد المدرسة". 2) المعوقات التي تحدّ من ممارسة المعلمة لأدوارها كقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية بالمدارس الثانوية بالخرج كانت على الترتيب: حرص مديرة على اتخاذ القرار بشكل فردي، تكليف المعلمة بأعباء متعددة تعوقها من القيام بأدوارها القيادية، تمنع مديرة المدرسة تفويض بعض المهام الادارية للمعلمة، تنفذ مديرة المدرسة اللوائح والأنظمة بجمود، إهمال البرامج التدريبية الخاصة بتنمية مهارات القيادة للمعلمات، اعتقاد قائد المدرسة أن دور المعلمة يقتصر على التدريس فقط. 3) من أهم المقومات المطلوبة لتفعيل أدوار المعلمة كقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية بالمدارس الثانوية بالخرج: اسناد بعض المهام القيادية للمعلمات، أن تتيح لكل معلمة الفرصة لممارسة دورها كما تراه مناسب للمتعلمات، مساعدة المعلمة للقيام بمهمتها التربوية وتحفيزها، دمج العمل الاداري القيادي بالتعليمي، وضع برنامج تدريبي متكامل للتطوير المهني للمعلم في ضوء أدواره القيادية، ملائمة البيئة المدرسة مع متطلبات التعليم الحديث وتوفير جميع احتياجاتها. 4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في استجابات عينة الدراسة حول ممارسة المعلمة لأدوارها كقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية بالمدارس الثانوية بالخرج وفقا لمتغير المؤهل العلمي، وذلك لصالح المؤهل الجامعي. 5) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجاباتعينة الدراسة حول ممارسة المعلمة لأدوارها كقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية بالمدارس الثانوية بالخرج وفقا لمتغير الدورات التدريبية في القيادة. 6) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول ممارسة المعلمة لأدوارها كقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية بالمدارس الثانوية بالخرج وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الثبيتي، نوال بنت يوسف. (2018). أدوار المعلمة كقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية بالمدارس الثانوية للبنات في محافظة الخرج . مجلة كلية التربية. مج. 33، ع. 10، ج. 2، ديسمبر 2017. ص ص. 472-521 تم استرجاعه من search.shamaa.org .