البحث المتقدم
     

إستخدام مدخل التعلم القائم على التخطيط المستند إلى تعدد معايير صناعة القرار في تدشين ميثاق للممارسات لضمان جودة التعليم العالي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف محمود، فاطمة الزهراء سالم.
متغيرات العنوان Using education based planning multi-criteria decision making (MCDM) approach in establishing the university code of practice for the higher education quality assurance [Article]
الصفحات ص ص. 305-334 إنما 367-397
المصدر مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 41، ع. 1، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التخطيط التربوي  -  المعايير الاكاديمية  -  اتخاذ القرارات  -  جودة التعليم  -  ضبط الجودة  -  التعليم العالي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يعد التخطيط بداية التطلع إلى مستقبل أفضل. لهذا فالعديد من الدراسات المعنية بنظام التعليم العالي أكدت على أهمية التخطيط الاستراتيجي في صياغة نموذج جديد للجامعة متمشيا مع المعايير العالمية للتصنيف الأكاديمي .ومن ثم تركز الدراسة الحالية على تدشين معالم ميثاق للممارسات داخل الجامعة قائم على مدخل مدخل التعلم القائم علي التخطيط المستند إلى تعدد معايير صناعة القرار. ولتأصيل ذلك تسعي الدراسة الحالية للإجابة على التساؤلات التالية: 1) لماذا نظام التعليم العالي الحالي بحاجة إلى ميثاق للممارسات؟. 2) إلى أي مدى تؤثر الجودة الأكاديمية على الجامعات؟. 3) ما المقصود بمدخل التعلم القائم على التخطيط المستند إلى تعدد معايير صناعة القرار؟. 4) ما المعايير والمؤشرات التي يتأسس عليها ميثاق الممارسات الجامعي؟. تستخدم الدراسة الحالية مدخل التعلم القائم على التخطيط المستند إلى تعدد معايير صناعة القرار، وتكنيك أفضل الممارسات للإجابة على الأسئلة السابقة .نتائج الدراسة: 1) الجامعة بحاجة إلى ميثاق للممارسات لإنجاز خبرات التعلم. 2) تعتمد خبرات التعلم على جودة الممارسات داخل الجامعة. 3) تسهم المتابعة الإستراتيجية في تحقيق ميثاق الممارسات داخل الجامعة. (الملخص المنشور)
Planning means looking for the better future, many studies in the higher education system assured that; the strategic planning for building new form of the university according to the recent global academic rankings criteria. This study concentrates on establishing code of practice in the university based on the strategic planning multi -criteria decision making (MCDM) approach. So, the study answers on the forthcoming questions: 1) Why the higher education system needs code of practice?. 2) What is the impact of the academic quality up on the universities?. 3) What is education based planning multi criteria decision making (MCDM) approach?. 4) What are the criteria and indicators which the university code of practice based on?. The study uses the strategic planning multi -criteria decision making (MCDM) approach and the best practice technique for building the criteria and indicators of the code of practice. Findings: 1) The university needs code of practice for fulfilling the learning experiences. 2) The learning experiences depend on the quality of practice. 3) The strategic monitoring achieves the university code of practice. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمود، فاطمة الزهراء سالم. (2017). إستخدام مدخل التعلم القائم على التخطيط المستند إلى تعدد معايير صناعة القرار في تدشين ميثاق للممارسات لضمان جودة التعليم العالي . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 41، ع. 1، 2017. ص ص. 305-334 إنما 367-397 تم استرجاعه من search.shamaa.org .