البحث المتقدم
     

تأثير استخدام الرسوم التوضيحية على استيعاب طلاب المرحلة الابتدائية للتعبيرات الاصطلاحية في مدينة حريملاء، المملكة العربية السعودية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف القحطاني، حجاب القحطاني. اللغويات، كلية المجتمع، جامعة شقراء، حريملاء، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان The impact of illustrations on the primary school pupils' perception of idiomatic expressions in the town of Hurimlaa, KSA [Article]
الصفحات ص ص. 227-252 إنما 207-233
المصدر مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 41، ع. 1، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الرسوم التوضيحية  -  طرائق التدريس  -  الفهم  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  علم الدلالة  -  حريملاء (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تعدّ التعبيرات الاصطلاحية من الموضوعات التي تهم باحثي اللغة لما لها من جوانب عديدة وقضايا مختلفة تهم الباحثين اللغويين. يناقش هذا البحث قدرة الطلاب في المرحلة الابتدائية في مدينة حريملاء على فهم واستيعاب التعبير الاصطلاحي، والتي تؤدي صعوبات فهمه الى إعاقة عملية التواصل اللغوي بين مستخدمي اللغة، لاسيما لدى الفئة المستهدفة في هذه الدراسة. وترجع صعوبة فهم التعبير الاصطلاحي إلى الطبيعة المجازية والثقافية وخصوصية التركيب والدلالة للتعبير الاصطلاحي، فهناك العديد من التعبيرات الاصطلاحية لا يمكن فهم معناها من خلال المعنى الحرفي لمفرداتها. ويتمحور هذا البحث حول معرفة الأثر الذي يلعبه التصوير التوضيحي المصاحب للتعبير الاصطلاحي في التعرف على المعنى المجازي للتعبير الاصطلاحي. كما تهدف الدراسة إلى التعرف على العوامل الكامنة وراء ظاهرة صعوبة فهم التعبيرات الاصطلاحية، ومحاولة إيجاد السبل الكفيلة لتمرير هذه التعبيرات في الوعي الإدراكي للطلاب مع الحفاظ على مكونها الثقافي. يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة لعدد من التعبيرات الاصطلاحية منتقاة من حقول دلالية مختلفة وقسمت إلى مجموعتين من طلاب وطالبات المرحلة الإبتدائية المتأخرة (الصفوف: الرابع والخامس والسادس). الأولى مصحوبة بالصور التوضيحية للتعبير الاصطلاحي والثانية للتعبيرات الاصطلاحية مجردة من أي توضيح. وكانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الصور المصاحبة للتعبير الاصطلاحي تلعب دورا مهما في عملية استيعاب المعنى الاصطلاحي للتعبير. (الملخص المنشور)
This research tackles the students’ inability to perceive and comprehend idiomatic expressions which has been a predominant problem for linguists to study. It has constituted an obstacle in the way of communication. The research offers a new approach stipulating that by grace of illustration, the student can understand these expressions in a better way as he/she grabs the figurative meaning and cultural aspect in these idioms. Any attempt to disassemble these idioms into smaller units to their literal meaning would disrupt the varied meanings they imply. The research explores the effectiveness illustrations play in clarifying the meanings of idioms. This is done through a random sample examined in a bid to define the problem. The study continues to explore the factors that make idioms difficult to understand. It seeks ways of finding a passage for these idioms into the minds of students without sacrificing their cultural components. The descriptive analytical approach will be applied as a method of research, adopting a questionnaire that reflects the exposure and interaction of elementary 4, 5 and 6 pupils with a group of idioms selected from different semantic fields, taking into account testing them with and without illustrations. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القحطاني، حجاب القحطاني. (2017). تأثير استخدام الرسوم التوضيحية على استيعاب طلاب المرحلة الابتدائية للتعبيرات الاصطلاحية في مدينة حريملاء، المملكة العربية السعودية . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 41، ع. 1، 2017. ص ص. 227-252 إنما 207-233 تم استرجاعه من search.shamaa.org .