البحث المتقدم
     

حول مشروع بناء فضاء أكاديمي للمنطقة العربية : مسارات الممكن والمحتمل والمأمول

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041355
المؤلف بن حفيظ، عبد الوهاب. علم الإجتماع، جامعة تونس
الصفحات ص ص. 103-120
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
ملاحظة عامة نشر أيضا كمقال في مجلة " أوراق الأوسط: ع.2، 2009، ص ص. 21-45"
العنوان المترجم Ben Hafaiedh, Abdel Wahab. On building an academic space for the Arab region : the possible, the probable and the hoped for.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم العالي  -  التعاون التربوي  -  الاستشراف التربوي  -  حراك الطلاب  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تنطلق الورقة من إشكالية استشرافية و تتصل بتحديد مدى الحاجة الفعلية إلى بناء منطقة عربية للتعليم العالي، أي إلى فضاء أكاديمي يشمل شبكة من الجامعات قصد تسهيل الحراك الإقليمي للطلاب والباحثين، في سياق دولي يتسم بتراجع مؤشرات الحراك الطلابي والجامعي في المنطقة العربية وبظهور التكتلات والفضاءات الجامعية الدولية. وبعد التعرض لتجارب التشبيك الجامعي والأكاديمي السابقة ( تجربة اتحاد الجامعات العربية واتحاد مجالس البحث العلمي .الخ) ، وكذلك للتجارب الدولية (مسار برشلونة الأوروبي) ، تقترح الورقة تشخيص مؤشرات الحراك العلمي والطلابي في البلدان العربية، وتحديد نواقصه من خلال الاعتماد على نتائج جزئية للمسح الإقليمي حول حراك الطلاب في المنطقة العربية (2009) لتبين طبيعة العوائق المتصلة بصعوبات تأسيس مثل هذا الفضاء والحلول الملائمة لتجاوزها، إن كان ذلك من جهة أهمية التركيز على استقلالية الجامعات والاعتراف بالجامعة كفاعل مستقل ، أو من جهة البدء في رسم اتجاهات اختبارية ممكنة و قابلة للتنفيذ. (ملخص منشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بن حفيظ، عبد الوهاب.. (2009). حول مشروع بناء فضاء أكاديمي للمنطقة العربية : مسارات الممكن والمحتمل والمأمول. In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 103-120 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .