البحث المتقدم
     

الإلتزام الإجتماعي للطلبة الجامعيين : تجربة جامعة القديس يوسف في بيروت

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041419
المؤلف عون، جورج. جامعة القديس يوسف، لبنان
الصفحات ص ص. 673-682
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Aoun, Georges. L'engagement social des étudiants universitaires : expérience de l'Université Saint Joseph de Beyrouth.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القديس يوسف (لبنان)  -  مشاركة الطلاب  -  انخراط المشاركين  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
الشباب هم الأكثر تعرضا للتطورات التي يشهدها العالم اليوم والمشكلات الناجمة عن ذلك. والمؤسسات الجامعية معنية بهذا الوضع وعليها أن تخفف من حدة التهديدات التي يتعرضون لها، من خلال الإعداد والتأطير ونشر القيم وتشجيع الطلاب على تطوير مشاريع شخصية وعلى تحديد نقاط ارتكاز. إن الانخراط في المجتمعات المحلية والتطوع والأنشطة الجماعية تسمح للشباب بان يحددوا لأنفسهم نقاط ارتكاز، أن يكتشفوا أوضاعا جديدة وان يشاركوا في أنشطة ممتعة في ما هم يساهمون في خدمة الآخرين. تتزايد مشاركة المنظمات الطلابية في الأنشطة الاجتماعية مع تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات. هذا المفهوم يجد مكانه في الرسالة المعلنة لمؤسسات عديدة، ومنها مؤسسات التعليم العالي، بما يبين البعد الإنساني لها واهتمامها بمشكلات المجتمع. هناك أنشطة تطوعية متعددة انطلقت في جامعة القديس يوسف في العام 2006، وذلك من خلال “ عمليّة "اليوم السابع" الذي سمح بتجميع الفاعلين في الجامعة (الطلاب، الأساتذة، الإداريون) حول مشاريع تطوعية في مناطق لبنانية متعددة. تقوم الورقة الحالية بوصف هذه التجربة وتبيان إيجابياتها لدى جميع المشاركين فيها، كما تعرض لنتائج استقصاء أجري على طلاب الجامعة يتناول مواقفهم من الأنشطة الاجتماعية التي نفذت من أجل مساعدة الأشخاص الأكثر حرمانا. يتبين أن الطلاب يرغبون في "تغيير العالم" وأنهم منفتحون على العمل التطوعي خلال حياتهم الجامعية ويبرهنون على أنه يمكن الجمع بين الالتزام الاجتماعي وبين متابعة الدروس.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عون، جورج.. (2009). الإلتزام الإجتماعي للطلبة الجامعيين : تجربة جامعة القديس يوسف في بيروت. In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 673-682 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .