البحث المتقدم
     

النهج التشاركي في إصلاح المناهج الأكاديمية : دراسة حالة كلية طب الأسنان في جامعة دمشق،سوريا

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041409
المؤلف كيال، محمد. كلية الهندسة المدنية؛ مدير مركز ضمان الجودة، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي دشاش، ميسون. مكتب ضمان الجودة، كلية طب الأسنان، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 563-574
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Kayyal, Mohamad. The participatory approach in the reform of academic curricla : case study of the faculty of dentistry at Damascus university, Syria.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة دمشق (سوريا)كلية طب الأسنان  -  نوعية التعليم  -  اصلاح المناهج  -  التعليم العالي  -  التحسين التربوي  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
في عام 2005، أصدر مجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي السورية قراراً يطالب الجامعات العامة بإجراء تقييم ذاتي للعمليات الأكاديمية بهدف تحسين نوعية التعليم العالي في سوريا. وقد ترجمت جامعة دمشق مفهوم "جودة التعليم العالي" على أنه يعني " تلبية احتياجات الجهات المعنية بعمليات التعليم والمتأثرين بها". بناء على ذلك، شرعت الجامعة في عام 2006 في إصلاح الجوانب الأكاديمية والإدارية وجوانب توعية المجتمع من التعليم العالي. وقد تمت هذه العملية بمشاركة من الطلاب وأعضاء الهيئة الأكاديمية والموظفين الإداريين والجهات المعنية الخارجية على مستويين. فعلى مستوى الجامعة، أجريت عمليات مسح واسعة النطاق، ووضعت خطة إستراتيجية تقوم على إعادة تعريف رسالة الجامعة. أما على مستوى الكليات، فيجري حالياً تقييم مفصّل للوضع الراهن في أربع كليات رائدة. كما يجري في هذه الأثناء، تقييم للإتجهات في المجالات الأكاديمية ولأفضل الممارسات في التعليم والتعلم في البلدان الرائدة من كافة أنحاء العالم. وستستخدم النتائج في تحديد التوجهات المستقبلية لإصلاح المناهج الدراسية وفقا للتدابير التي أكدتها الخطة الاستراتيجية. وتعرض هذه الورقة النهج التشاركي وممارسات الحوكمة التي طورت لعمليات الإصلاح التي نفذت لإعادة تحديد رسالة الجامعة ووضع خطة استراتيجية على مستوى الجامعة ككل، كما تعرض النتائج التي تحققت في كلية طب الأسنان من حيث رسالة الكلية، وأهداف البرامج، ونتائج التعلم المتوخاة. والهدف من هذا العرض هو التدليل على أهمية مشاركة مختلف الجهات المعنية وأصحاب المصلحة لتحقيق إصلاح شامل للمناهج الدراسية الذي يمكن القيام به في المرحلة التنفيذية في بيئات مؤسسية وقانونية معقدة. (ملخص منشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كيال، محمد.. (2009). النهج التشاركي في إصلاح المناهج الأكاديمية : دراسة حالة كلية طب الأسنان في جامعة دمشق،سوريا. In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 563-574 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .