البحث المتقدم
     

مراجعة ضمان الجودة في البلدان العربية

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041399
المؤلف عرفه، لبيب. جامعة القدس، فلسطين
الصفحات ص ص. 499-521
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Arafeh, Labib. Quality assurance review in arab countries.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات ضمان الجودة  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تهدف هذه الورقة إلى تقييم التقدم المحرز في ضمان الجودة في التعليم العالي في البلدان العربية. ويشمل ذلك التأسيس، والهيكلية والانتساب، والإنجاز، والخطط الإستراتيجية المستقبلية، والتمويل، ودور أجهزة أو هيئات ضمان الجودة الوطنية أو الدوائر الوزارية ذات العلاقة. هكذا يمكن الحصول على اتجاهات وأوضاع ضمان جودة التعليم العالي الوطنية وكذلك الإقليمية وتحديث المعلومات بشأنها. تقوم الورقة بمسح الاتجاهات الدولية في مجال ضمان الجودة، ومعظم مبادرات ضمان الجودة الإقليمية في العقد الأخير، كما تقدم لمحة عن أوضاعها في البلدان العربية. وهذا التقييم هو دراسة تحليلية ومقارنة مكتبية قائمة على مراجعة مؤسسات ومبادرات ضمان الجودة الوطنية في كافة البلدان العربية. هكذا تعتمد هذه الدراسة بشكل كبير على المعلومات المتوفرة على مواقع شبكة الإنترنت وعلى الوثائق المنشورة التي تقدمها أجهزة ضمان الجودة الوطنية وغير ذلك من مبادرات ضمان الجودة المنشورة.لقد كان هناك بعض التقدم الواعد في مجال ضمان الجودة في التعليم العالي في عدد محدود جداً من البلدان العربية وعلى مستويات مختلفة، لكن من الواضح أن بقية البلدان العربية متأخرة عن تلك التي أحرزت تقدماً، غير أن كافة هذه الجهود ليست كافية في عالم المعرفة والتنافسية والتحولات السريعة وزيادة الطلب على الالتحاق بالتعليم العالي. ومن الجدير بالذكر أن عدداً قليلاً من مؤسسات ضمان الجودة قد أنشأ مواقع على الإنترنت جيدة العرض وواضحة الغرض وتفاعلية مثل موقع هيئة الاعتماد الأكاديمي في دولة الإمارات العربية وهيئة ضمان الجودة والاعتماد في فلسطين، اللذين يقدمان معلومات وقوائم بالوثائق وإجراءات وتوجيهات وتقارير ومعلومات عن برامج التعليم العالي المعتمدة، وذلك بلغتين (العربية ولغة أخرى). وقد لوحظ أن كافة هيئات ضمان الجودة تستخدم تعابير ضمان الجودة، مثل الاعتماد والتدقيق إلخ.، بصورة فضفاضة وأحياناً بصورة تبادلية. خلاصة القول أن البلدان العربية قد حققت تقدماً معقولاً بعض الشيء لكنه غير كافٍ في تشجيع ضمان الجودة، وهي بحاجة ماسة إلى نشر ثقافة ضمان وتحسين الجودة في مؤسسات التعليم العالي نفسها، بالإضافة إلى التقييم الخارجي للمؤسسات والبرامج في مؤسسات التعليم العالي العامة والخاصة.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عرفه، لبيب.. (2009). مراجعة ضمان الجودة في البلدان العربية . In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 499-521 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .