البحث المتقدم
     

دور البحث المؤسسي ووظيفته في مؤسسات التعليم العالي : النظرية والتطبيق

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041397
المؤلف الحسن، كرمة. الجامعة الأميركية، بيروت
الصفحات ص ص. 477-498
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم El-Hassan, Karma. The role of function of institutional research in institutions of higher education : theory and practice.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الابحاث والتطوير  -  المؤسسات  -  الجامعات  -  التعليم العالي
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
شهدت العقود الأخيرة اهتماماً متزايدً في التعليم العالي بشأن المساءلة، والجودة، والإنتاجية، كما شهدت عملاً دؤوباً لمواجهة التحديات الآخذة بالتعقد. وقد تطور البحث المؤسسي بموازاة الاحتياجات المتغيرة للتعليم العالي، ولا تزال طبيعته والدور الذي يقوم به يتطوران نتيجة لقرارات السياسة، وتغير الطلبة المستفيدين، والتقدم في الحوسبة والاتصالات، وتزايد الطابع الدولي للتعليم العالي، والتعقيد المتزايد في عملية صنع القرار وتطوره، والاهتمام المتزايد بالفعالية المؤسسية. ولا تزال دراسة دور البحث المؤسسي ووظيفته موضع اهتمام رئيسي وموضوع نقاش منذ ستينات القرن الماضي. تبعاً لذلك تطرح هذه الورقة الأسئلة التالية: ما هو البحث المؤسسي؟ ما هو دوره المؤسسي؟ كيف تطور؟ ما هي مهامه وأنشطته الأساسية؟ كيف يتم تنظيمه؟ ما هي المهارات والخبرات التي يتطلبها؟ ما هي التحديات التي تواجهه؟ وستحاول الورقة الإجابة على هذه الأسئلة أولاً من خلال مراجعة وصفية تحليلية للأدبيات الحديثةاً في نظرية البحث المؤسسي ونماذجه وممارسته. وثانيا، من خلال عرض دراسة حالة لمكتب للبحث المؤسسي يعمل في المنطقة العربية، هو مكتب البحث المؤسسي والتقييم (OIRA) في الجامعة الأميركية في بيروت. وستركز الورقة على الطبيعة المتطورة للبحث المؤسسي، وعلى مدى فعاليته في الاستجابة لتحديات الجودة والمساءلة في التعليم العالي، لتخلص إلى بحث التحديات المستقبلية له. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحسن، كرمة.. (2009). دور البحث المؤسسي ووظيفته في مؤسسات التعليم العالي : النظرية والتطبيق. In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 477-498 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .