البحث المتقدم
     

إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة : دراسة مقارنة

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041390
المؤلف العمري، أيمن أحمد. قسم أصول التربية والإدارة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن
الصفحات ص ص. 421-438
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Al-Omari, Aieman Ahmad. Total quality management in public and private jordanian universities : a comparative study.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات ادارة الجودة الشاملة  -  الجامعات الحكومية  -  الجامعات الخاصة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية العامة والخاصة، كما يراها أعضاء هيئة التدريس. تتشكل العينة التمثيلية من أعضاء هيئة التدريس في جامعة أردنية عامة وأخرى خاصة. وقد استخدمت الدراسة استبياناً موزعاً على أربعة أبعاد هي: (1) الإعداد لمتطلبات النوعية في الجامعات (2) تحسين عمليات التعليم والتعلم (3) تنمية الموارد البشرية (4) صنع القرار وخدمة المجتمع. وقد كيّف الباحث أداة مسح إدارة الجودة الشاملة التي وضعها تان (Tan). كشفت نتائج الدراسة أن 41.2 ٪ من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العامة يصفون أنفسهم بأنهم يعرفون إدارة الجودة الشاملة "جيدا جداً"، بينما يصف 47.4 ٪ من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الخاصة معرفتهم لإدارة الجودة الشاملة بأنها "معتدلة". وأفاد 39.2 ٪ من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الحكومية أنه ليس هناك من جهد لتنفيذ إدارة الجودة الشاملة، مقابل 31.1 ٪ من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الخاصة. وبيّن اختبار "ت" (T) أنه ليست هناك اختلافات بين أراء أعضاء هيئة التدريس في الجامعتين بصدد اعتماد إدارة الجودة الشاملة، كما لا توجد اختلافات بين الجنسين من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية والخاصة. (ملخص منشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمري، أيمن أحمد.. (2009). إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة : دراسة مقارنة. In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 421-438 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .