البحث المتقدم
     

مختبر التربية التابع لجامعة القديس يوسف، بيروت

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041389
المؤلف مغيزل-نصر، ندى. كلية العلوم التربوية، جامعة القديس يوسف، بيروت
الصفحات ص ص. 409-417
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Moghaizel-Nasr, Nada. Le laboratoire de pédagogie universitaire de l'Université Saint Joseph de Beyrouth.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القديس يوسف (لبنان)  -  المختبرات  -  البيداغوجيا
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تعرض هذه المداخلة لهيكل مؤسّساتي مبتكر في حقل البيداغوجيا الجامعية يتمثّل في مختبر البيداغوجيا الجامعية التابع لكلّية العلوم التربوية لدى جامعة القديس يوسف- بيروت. تنقسم المداخلة إلى ثلاثة أجزاء: 1) استعراض سريع للتحدّيات التي تواجه التعليم العالي وانعكاساتها على البيداغوجيا الجامعية، وهي تحدّيات تسوّغ إنشاء المختبر، 2) تقديم الهيكل وتسليط الضوء على طابعه الابتكاري. يضمّ المختبر ممثّلين عن جميع المؤسّسات والكلّيات والمعاهد التابعة لجامعة القديس يوسف ويعمل فيه أشخاص متعدّدو الاختصاصات على مستوى مشاريع مشتركة في حقل البيداغوجيا الجامعية. يشكّل المختبر منصّةً جامِعة تنتهج مقاربة تشاركية، ما سمح لأعضاء أسرة جامعة القدّيس يوسف بصياغة مجالات الابتكار التربوية وتملّكها ووضعها موضع التنفيذ. 3) أفكار مستوحاة من الهيكل: وهي تتعلّق بنظام عمل الهيكل كـ"منظّمة متعلّمة". في هذا السياق، سيتم تحليل المختبر تبعاً لسمات هذا المفهوم المستمد من علم الإدارة وعلم النفس الاجتماعي للمنظّمات وهو ذو فائدة في حقل البيداغوجيا الجامعية.سأعطي في هذه المداخلة لمحةً عن مختبر التربية الجامعية لدى جامعة القديس يوسف في بيروت، وهو جهاز مؤسّساتي خاصّ، من أجل طرح مجالات للتفكير يمكن استثمارها ضمن أطر جامعية أخرى. تنقسم المداخلة إلى ثلاثة أجزاء:سأبدأ باستعراض التحدّيات التي يواجهها التعليم العالي، بالإضافة إلى انعكاسات هذه التحدّيات على مستوى الجامعة، من أجل تبرير عملية إنشاء المختبر.من ثمّ، سأقدّم المختبر وأسلّط الضوء على فرادته.وفي الختام، سأطرح عليكم بعض الأفكار التي استلهمتها من طريقة عمل هذا المختبر، لكي يُتاح لنا تكرار هذه التجربة ضمن سياقات جامعيّة أخرى. (ملخص منشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مغيزل-نصر، ندى.. (2009). مختبر التربية التابع لجامعة القديس يوسف، بيروت . In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 409-417 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .