البحث المتقدم
     

إنخراط الأكاديميين في محادثات الجودة : المقاربة من أسفل إلى أعلى لتحسين التعليم والتعلم في مؤسسات التعليم العالي

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041388
المؤلف بن عثمان، روضة. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة تونس
الصفحات ص ص. 393-408
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Ben Othman, Raoudha. Engaging academics in quality conversations : a bottom-up approach to improving teaching and learning in higher education institutions.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات نوعية التعليم  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  التعليم العالي  -  النقاش (طرائق التدريس)  -  التحسين التربوي  -  ضمان الجودة  -  كليات
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
وضعت تونس في الآونة الخيرة برنامجا لتحسين جودة التعليم العالي. غالبا ما لا يعطى الاهتمام الكافي لدور الأكاديميين في تسهيل التغيير أو إعاقته. وتعرض هذه الورقة تجربة مجموعة من الأساتذة المدرسين الذين انخرطوا من تلقاء أنفسهم في نقاشات حول الجودة وصمموا تدابير جماعية لتحسين التعليم والتعلم الذين يمارسونهما. تستعرض الورقة العملية التصاعدية (من أسفل إلى أعلى) لتجربة التغيير هذه والظروف التي مرت بها. وهي تناقش نواتج هذه التجربة على نظريات التعليم ولاسيما الاستعداد للتغيير وتصوراته. وقد قارنت الباحثة نتائج دراستها مع دراسات سابقة حول مقاومة التغيير لتبين أن المقاربتين التنازلية (من أعلى إلى أسفل) والتصاعدية (من أسفل إلى أعلى) كلاهما ضروري لتطبيق ثقافة الجودة في التعليم العالي ونجاحها. (ملخص منشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بن عثمان، روضة.. (2009). إنخراط الأكاديميين في محادثات الجودة : المقاربة من أسفل إلى أعلى لتحسين التعليم والتعلم في مؤسسات التعليم العالي. In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 393-408 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .