البحث المتقدم
     

المسار الوظيفي لأعضاء هيئات التدريس في التعليم العالي في الدول العربية وتحديات النوعية

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041386
المؤلف سلامة، رمزي. الإختصاصي الأول السابق للتعليم العالي وتكوين العاملين في التربية، مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت
الصفحات ص ص. 363-392
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Salamé, Ramzi. Career path of higher education teaching personnel in the Arab states and the quality challenges.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المسار الوظيفي  -  التعليم العالي  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  نوعية التعليم  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تعرض هذه الدراسة جملة من المفاهيم المتعلّقة بجودة أعضاء هيئات التدريس في التعليم العالي، وبعضا من المعايير والممارسات الفضلى على الصعيد العالمي لتأمين هذه الجودة، ومؤشّرات حول هذه الجودة في الدول العربية مستقاة من ممارسات هذه الدول بشأن التأهيل لمهنة التعليم العالي واختيار الأشخاص لممارستها وشروط عملهم. كما تعرض ما يمكن اعتباره قضايا محورية يتعيّن معالجتها للرقي بأعضاء هيئات التدريس إلى المستويات المتوقّعة بناء على الأعراف الدولية.وتعتمد هذه الدراسة بشكل أساسي على تحليل ما توافر من وثائق رسمية في المنظمات الدولية وبعض دول العالم وفي الجامعات العربية بشأن اختيار أعضاء هيئات التدريس وشروط توظيفهم وترقيتهم وظروف عملهم كما تعتمد على بعض ما توافر من معطيات إحصائية بهذا الخصوص.وتظهر هذه الدراسة أن الجهود التي بذلتها الدول العربية بشأن المسار الوظيفي لأعضاء هيئات التدريس غير كافية، كمّا وكيفاً ونوعاً، وأن هناك حاجة ماسّة لتغيير جذري للأوضاع القائمة، إذا ما أريد لأعضاء هيئات التدريس أن يضطلعوا بدور فاعل في مواجهة تحدّيات جودة التعليم العالي في الدول العربية. (ملخص منشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سلامة، رمزي.. (2009). المسار الوظيفي لأعضاء هيئات التدريس في التعليم العالي في الدول العربية وتحديات النوعية . In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 363-392 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .