البحث المتقدم
     

صدمة الثقافة أو الثقافة الصادمة : البحث في العوائق الأساسية التي يواجهها الأكاديميون السوريون العائدون حديثا من الخارج

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041385
المؤلف أيوبي، رامي م. وزارة التعليم العالي؛ كلية الإقتصاد، جامعة دمشق، سوريا
المؤلف الاضافي مسعود، هبة ك. كلية الإقتصاد، جامعة دمشق.
الماغوط، حنان أ. المعهد العالي للغات، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 341-362
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Ayoubi, Rami M. Culture shock or shocking culture : an exploration of the main obstacles encountring syrian newly returned academic staff from abroad.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الثقافة  -  حل المشكلات  -  المهاجرون الوافدون  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تستطلع هذه الدراسة وتفحص تجريبياً وتصنف الأوجه الرئيسية للصدمة الثقافية التي تواجه الأكاديميين السوريين العائدين إلى جامعاتهم من الإيفاد، وتعرضهم السابق للثقافة في الخارج. وقد جمعت البيانات باستخدام استبيان وزع على أكثر من مائة أكاديمي عادوا إلى جامعة دمشق خلال الأشهر الـ 49 الأخيرة. أجاب عن الاستبيان ثمان وسبعون منهم. ويستقصي الاستبيان، لدى لأكاديميين المعينين حديثاً، مدى التعرض للدراسة في الخارج، وأعراض الصدمة الثقافية، والصعوبات الرئيسية التي يواجهها الأكاديميون منذ تاريخ عودتهم وحتى التاريخ الذين يصبحون فيه أعضاء كاملين في هيئة التدريس.ثم يتم إجراء تحليل قطاعي مقارن يستند على المعلومات الشخصية. وتستخدم الدراسة كلاً من تحليل العوامل والتحليل العنقودي، وتعرض النتائج في نماذج شبكية ثلاثية الأبعاد. وهذه الدراسة هي أول دراسة تحليلية في هذا المجال في قطاع التعليم العالي السوري. غير أنها تقتصر على بيانات جمعت من جامعة عامة واحدة في سوريا. تسلط الدراسة الضوء ضمنياً على أهمية المحافظة على بقاء الأكاديميين في مؤسساتهم. كما تقدم اقتراحات وتوصيات لمديري الجامعات للتخفيف من خطر هجرة الأدمغة في البلدان النامية. (ملخص منشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أيوبي، رامي م.. (2009). صدمة الثقافة أو الثقافة الصادمة : البحث في العوائق الأساسية التي يواجهها الأكاديميون السوريون العائدون حديثا من الخارج. In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 341-362 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .