البحث المتقدم
     

دعم متعلمي اللغات عن بعد في الجامعة الإفتراضية السورية

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041381
المؤلف دلباني، هالة. قسم اللغة الإنكليزية وآدابها، جامعة دمشق؛ مشرفة على ضمان الجودة في الجامعة الإفتراضية السورية
الصفحات ص ص. 319-338
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Dalbani, Hala. Support for distance language learners at the Syrian Virtual University.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الإفتراضية السورية (سوريا)  -  تدريس اللغات  -  السياسة اللغوية  -  التعليم عن بعد
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
نما عدد الطلاب الراغبين في متابعة التعليم العالي في سوريا نمواً كبيراً ، ونمت بالتالي القنوات التي توفره. وبسبب محدودية قدرات قطاع التعليم التقليدي، فإن التعلم عن بعد يوفر للسوريين وسيلة بديلة للتعليم. من الأمثلة على ذلك الجامعة الافتراضية السورية، التي تتيح للطلاب فرصة التعلم من خلال بيئة تعليمية على الإنترنت تقوم على أحدث التقنيات. أصبحت اللغة الانجليزية في سوريا مطلباً تعليمياً هاماً، ودخل تدريس اللغة الإنجليزية مجال التعلم عن بعد. وإذا كانت الدراسة عن بعد تتيح للطلبة المرونة، إلاّ أنها شديدة التطلب، ومن هنا تبرز أهمية توفير أنظمة دعم فعالة للدارسين . الهدف من هذه الورقة هو تقديم تقييم مباشر لمدى نجاح نظام الدعم في الجامعة الافتراضية السورية في وضع أسس تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية عن بعد. ويعتمد التقييم على نظرة الطلاب إلى مدى فعالية نظام الدعم القائم على مساعدة الدارسين على تحقيق نواتج تعلّم ناجحة. استخدمت هذه الدراسة أساليب كمية ونوعية لجمع البيانات وتحليلها ضمن إطار مفاهيمي قائم على نماذج التعليم والتعلم عن بعد. وعلى الرغم من أن الدراسة وجدت أن أشكال الدعم الرئيسة المقدمة تفيد الطلاب، إلاّ أنها تسلط الضوء على الحاجة إلى تحسين المستوى الحالي لرضاهم. ويمكن القيام بذلك عن طريق تعزيز البنية التحتية التكنولوجية والخدمات لمواكبة النمو السريع لهذه الجامعة الفتية، وعن طريق تحقيق الحد الأقصى من الاستقلال الذاتي من خلال تعليم مهارات التعلم جنبا إلى جنب مع المهارات اللغوية، وعن طريق إدخال تغيير جذري على منظور وممارسة المدرسين كي يستخدموا أساليب بنائية، ومن خلال استغلال وسائط الإعلام المتعددة لتعزيز تواصل الطلاب فيما بينهم وتدعيم التعلم الجماعي(ملخص منشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
دلباني، هالة.. (2009). دعم متعلمي اللغات عن بعد في الجامعة الإفتراضية السورية . In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 319-338 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .