البحث المتقدم
     

إنعكاسات البرنامج الغذائي المتوازن على الصحة الجسدية والنفسية للأطفال المتفوقين : دراسة تجريبية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف مرياح، فاطمة الزهراء. مخبر علم النفس وعلوم التربية، جامعة وهران، الجزائر.
المؤلف الاضافي غيات، حياة. مخبر علم النفس وعلوم التربية، جامعة وهران، الجزائر.
متغيرات العنوان The implications of a balanced diet on the physical and psychological health of outstanding children :an experimental study [Article]
الصفحات ص ص. 113-152
المصدر المجلة العلمية للتربية الخاصة. مج. 2، ع. 3، سبتمبر 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التثقيف الغذائي  -  الصحة البدنية  -  الجسم البشري  -  الصحة النفسية  -  الموهوبون اكاديميا  -  الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يتمحور البحث حول طبيعة الغذاء الذي يتحصل عليه الطفل المتفوق دراسياً ومدى انعكاساته على البينة الجسدية والتي بدورها ستنعكس على صحته النفسية وبالتالي تدني مردوده الدراسي، ففي هذه الدراسة نحاول التركيز على ضرورة التكفل بهذه العينة ليس فقط دراسياً وإنما جسدياً ونفسياً، حاولت الباحثتان في هذه التجربة الميدانية اختيار حالات من الأطفال المتفوقين والذين يعانون من مشاكل جسدية طبية كالنحافة أو السمنة أو ضعف المناعة وغيرها من المشاكل المكتسبة من عدم توازن الغذاء ومحاولة التكفل بهم جسدياً وطبياً ودراسة أثر هذا البرنامج على صحتهم النفسية وعلى بنيتهم الجسدية وبالتالي على مردودهم الدراسي، بحيث تم هذا العمل تحت إشراف الأستاذتين تخصص علم النفس وكذلك إشراف طبيب أخصائي طب أطفال وآخر في التغذية. أهم خطوات هذا العمل هو اتباع المنهج التجريبي على عينة أطفال متفوقين يعانون من مشكلات جسدية طبية بحيث تأكدنا من خلال استمارة خاصة أنهم يتحصلون على غذاء غير متكامل كما ونوعاً، ثم تأكدنا من انعكاس هذه المشكلات الجسدية على صحتهم النفسية من خلال مقياس مخصص لهذا المجال بعدها باشرنا في تطبيق برنامج تجريبي بعد موافقة الأولياء وتحت رقابة الاطباء. بحث اثبت البرنامج فعاليته في أحداث أثر دال إحصائياً على تحسين البنية الجسدية والصحة النفسية للهذه الحالات وارتفاع المردود الدراسي إلى درجات متفوقة جداً وهذا من خلال دراسة تتبعية دامت شهراً كاملاً وهذا ما يسمح به القانون، ففعالية هذا البرنامج تؤكد مدى ضرورة التكفل بهذه العينة معرفياً وجسدياً و نفسياً. (الملخص المنشور)
This research aims to reveal the extent to which balanced diets affect the health of outstanding children. The researchers relied on an experimental approach, using a questionnaire (Meriah, 2018). Three school-class students were selected, who had problems with the physical structure of thinness or fattening as a result of poor nutritional balance. Their mental health was measured by applying a mental health test (Mustafa Abdel Muti). The cases were found to have psychological problems such as anxiety, depression and self-acceptance. On this basis, an experiment was carried out in which the diet provided to the cases was adjusted according to their problem, to study its impacts on their physical structure and mental health. The dietary program experience was implemented under medical care. The results confirmed the positive impact of the balanced diet on the physical and psychological health of the academically outstanding child. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مرياح، فاطمة الزهراء. (2020). إنعكاسات البرنامج الغذائي المتوازن على الصحة الجسدية والنفسية للأطفال المتفوقين : دراسة تجريبية. المجلة العلمية للتربية الخاصة. مج. 2، ع. 3، سبتمبر 2020. ص ص. 113-152 تم استرجاعه من search.shamaa.org .