Advanced search
     

السمات التجريدية للفن الرافديني وتمثلاتها في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية

[الملخّص]  [Abstract] 
Type Article
Author حبيب، كنعان غضبان.
Second author لازم، ضحى شاكر نعمه. قسم التربية الفنية، كلية الفنون الجميلة.
Pages ص ص. 413-429
Host Item Entry دراسات تربوية. مج. 13، ع. 52، ملحق 2020
Electronic Location النص الكامل (PDF)  PDF
Descriptors التربية الفنية  -  الطلاب الجامعيون  -  العراق
Language of document Arabic
Country Iraq
يتضمن هذا البحث دراسة السمات التجريدية للفن الرافديني وتمثلاتها في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية وبناء عليه أنصب هدف البحث في (التعرف على السمات التجريدية للفن الرافديني في نتاجات مشاريع طلبة قسم التربية الفنية/ رسم) وتكون مجتمع البحث من (9) نتاجات فنية، أما العينة فتكونت من (3) نتاجات فنية في حين كان منهج البحث وصفي تحليلي، ولتحقيق هدف البحث قام الباحثان ببناء أداة البحث بأعتمادهم على الدراسات السابقة ومؤشرات الاطار النظري المتمثلة بـأستمارة تحليل محتوى وعرضت على (مجموعة من الخبراء) للتعرف على صلاحيتها، وقد كانت أهم نتائج البحث هي الابتعاد عن الشكل المألوف للواقع وذلك لمنح العمل مساحة واسعة من التأويل والتفسير والاعتماد على تقنيات ومعالجات مختلفة منها ما يعود إلى الأسلوب التجريدي وذلك تعبير الفنان عن مكنونه النفسي من معاناة وظروف تعكس واقعه الاجتماعي والاقتصادي أحيانا أخرى، وأوصى الباحثان بالافادة من مقارنة الفن الرافديني بالفنون الأخرى من خلال ربط المفاهيم بالدراسات الفنية الجمالية والتي تعني بالاتجاهات التاريخية والجمالية. (الملخص المنشور)
This research includes the study of the abstract features of Rafidian art and their representations in the products of the students of the Art Education Department. Accordingly, the aim of the research is (to identify the abstract features of Rafidian art in the productions of the projects of the students of the Art Education Department / drawing It consisted of (3) technical products, while the current research method was "descriptive and analytical." studies and the indicators of the theoretical framework represented by a content analysis form and presented to a (group of experts) to identify its validity, and it was the most important The results of the research are to move away from the familiar form of reality in order to give the work a wide area of interpretation and interpretation. (Published abstract)

PermaLink  Permalink:

 Reference Management Software:

Refworks Export to Refworks

EndNote Export to EndNote


 Share through social media:




Cite   (APA) Style Always review your references for accuracy and make any necessary corrections before using:
حبيب، كنعان غضبان. (2020). السمات التجريدية للفن الرافديني وتمثلاتها في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية . دراسات تربوية. مج. 13، ع. 52، ملحق 2020. ص ص. 413-429 Retrieved from search.shamaa.org