البحث المتقدم
     

التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، 1998-2008 : نحو بناء مجتمع المعرفة

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 041443
المؤلف العوهلي، محمد بن عبد العزيز. وزارة التعليم العالي، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي العقيلي، عبد المحسن بن سالم. وزارة التعليم العالي، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 835-857
المصدر نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009
العنوان المترجم Al Ohali, Mohammed Ben Abdelaziz. Higher education in Saudi Arabia 1998-2008 : towards building a knowledge society.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم العالي  -  مجتمع المعلومات  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تهدف هذه الورقة إلى رصد مسيرة التعليم العالي في المملكة خلال عقد (1998- 2008) ودراسة وتحليل التحديات والإنجازات التي حققها قطاع التعليم العالي في هذه الفترة. وقد وظفت الورقة المنهج الوصفي التحليلي في معالجة البيانات والمعلومات ودراسة القضايا التي تناولتها. وهي تستعرض تطور مسيرة التعليم العالي في المملكة من خلال عرض التغيرات العالمية، وتوصيف التحديات الإقليمية والعربية، ودراسة التغيرات والتحديات الوطنية. تقدم الورقة خلفية وصفية للمملكة من الناحية الجغرافية والسكانية وتجاذبها مع ظروف العرض والطلب. يلي ذلك شرح للإستراتيجية التي استجابت بواسطتها الوزارة لهذه التغيرات والتحديات، وذلك من خلال طرح مجموعة من الخطط والبرامج والمبادرات والمشروعات القصيرة المدى والبعيدة. وقد تمكنت الوزارة بهذه الخطط والمبادرات من التغلب على هذه التحديات تدريجيا وتحويلها إلى برامج ومشروعات منتجة لتحقيق إنجازات على أصعدة ومحاور متعددة يبينها عدد من مؤشرات قياس الأداء لعمليات التطوير. كما تستعرض الورقة مجموعة من المؤسسات والمراكز والهيئات التي انبثقت عن الاستراتيجية التطويرية إضافة إلى البرامج والمبادرات التي تم تنفيذها، مع ذكر مؤشرات قياس الأداء لفعالية هذه البرامج في تطوير منظومة التعليم العالي ورفع مستويات الجودة والتميز فيها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العوهلي، محمد بن عبد العزيز.. (2009). التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، 1998-2008 : نحو بناء مجتمع المعرفة. In نحو فضاء عربي للتعليم العالي : التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية: أعمال المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، القاهرة، 31 أيار/مايو - 2 حزيران/يونيو، 2009. (ص ص. 835-857 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .