البحث المتقدم
     

تقويم برامج الإرشاد الطلابي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الحارثي، هلال محمد. علم النفس التربوي، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة
المؤلف الاضافي حموري، محمد أحمد. الإرشاد النفسي، السنة التحضيرية، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة.
متغيرات العنوان Evaluation of students' counseling programs at the Islamic University of Madinah according to the national center for academic accreditation and assessment criteria [Article]
الصفحات ص ص. 839-877
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 39، ع. 185، ج. 2، يناير 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الإسلامية (السعودية)  -  التقييم  -  برامج التوجيه  -  الارشاد  -  المعايير  -  الاعتماد (مؤسسات)  -  المدينة المنورة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى تقويم برامج الإرشاد الطلابي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي. واستخدم الباحثان المنهج المختلط (Mixed Method)، وقاما بتطبيق "مقياس رضا الطلاب عن برنامج أسبوع التهيئة للطلاب المستجدين"، و"مقياس جودة الخدمات الإرشادية"، و"مقياس معوقات الإرشاد الطلابي في الوحدات الإرشادية"، على عينة من أعضاء هيئة التدريس من وكلاء الكليات، ورؤساء وأعضاء الوحدات الإرشادية، والمرشدين الأكاديميين، والطلاب المستفيدين من البرامج الإرشادية التي تقدمها كليات ومعاهد الجامعة، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1441هـ، كما قاما بزيارة الوحدات الإرشادية لمقابلة رؤساء الوحدات الإرشادية لرصد الإمكانات البشرية والمادية المتوفرة فيها، والاطلاع على الخطط التشغيلية لجميع الكليات، ثم القيام بتحليلها. وتكونت عينة البحث من (689) طالبًا، و(35) عضو هيئة تدريس من وكلاء الكليات، ورؤساء وأعضاء الوحدات الإرشادية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، وتم استخدام المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري للتوصل إلى نتائج البحث التي أثبتت أن درجة تحقق معايير التقويم والاعتماد الأكاديمي الخاصة بالتوجيه والإرشاد في برامج الإرشاد الطلابي في كليات الجامعة يصل إلى درجة مقبولة من التحقق، حيث أظهرت نتائج البحث تحقق الكثير من معايير التقويم والاعتماد الأكاديمي في مجال التوجيه والإرشاد الطلابي في مختلف كليات ومعاهد الجامعة، مع وجود بعض الملاحظات التي يمكن القيام بها لتحسين الممارسات الإرشادية وفقًا لمعايير المركز الوطني للتقويم الاعتماد الأكاديمي، وكذلك وجود بعض المعوقات التي تؤثر على عملية الإرشاد الطلابي في كليات ومعاهد الجامعة، ثم تم بناء تصور مقترح لتحسين البرامج الإرشادية لتتوافق مع معايير التقويم والاعتماد الأكاديمي الخاصة بالتوجيه والإرشاد. (الملخص المنشور)
This research aims to evaluate the students' counseling programs at The Islamic University of Madinah according to the National Center for Academic Accreditation and Assessment Criteria, the mixed method (qualitative and quantitative) approach had been used, so the researcher built some scales to explore the students’ satisfaction of the orientation week, the quality of counseling programs and the obstacles of counseling services. The researcher also analyzed the counseling programs plans and visited the counseling unites to collect data. The stratified random sample contains (689) students, (35) faculty members and staff. The results show that the criteria of the national center for Academic Accreditation and Assessment which is related to the Counseling services were in middle degree of satisfaction. In addition, the outcomes find some challenges that prevent the accreditation. Based on these findings, the researcher developed a suggested vision for the counseling programs according to the accreditation criteria at The Islamic University of Madinah. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحارثي، هلال محمد. (2020). تقويم برامج الإرشاد الطلابي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 39، ع. 185، ج. 2، يناير 2020. ص ص. 839-877 تم استرجاعه من search.shamaa.org .