البحث المتقدم
     

واقع الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الإنجليزية في تعليم مهارة الكتابة في المرحلة الثانوية في منطقة القصيم : دراسة حالة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الحوشاني، عائشة عبد الله علي. باحثة، دكتوراه، تخصص المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي النصيان، عبد الرحمن بن محمد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان The teaching practices status-quo of English language teachers in teaching writing skill at the secondary level in Qassim region :case study [Article]
الصفحات ص ص. 725-765
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 39، ع. 185، ج. 2، يناير 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مهارات التدريس  -  المعلمات  -  اللغة الانكليزية  -  مهارات الكتابة  -  التعليم الثانوي  -  دراسات الحالة  -  القصيم (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة للكشف عن ممارسات معلمات اللغة الإنجليزية في تدريس مهارة الكتابة في المرحلة الثانوية في منطقة القصيم كما أنها تسعى من خلال أسئلتها للتحقق من اتجاهات المعلمات حول تدريس مهارة الكتابة والصعوبات التي تواجههن. واعتمدت الدراسة على استخدام منهجية البحث النوعية – دراسة الحالة – باستخدام أدوات متعددة كالمقابلة المكتوبة والفردية الشفوية والجماعية والملاحظة والوثائق والمصادر. وقد تم تطبيق هذه الدراسة على (3) معلمات سعوديات- متنوعات الخبرة التدريسية ولم يشاركن في دورات تطويرية متخصصة بمهارة الكتابة- في الثانوية الأولى بعنيزة بمنطقة القصيم. توصلت نتائج الدراسة إلى لدى المعلمات معتقدات وتصورات سابقة عن مهارة الكتابة بحد ذاتها ومهارة الكتابة لدى طالباتهن أدت إلى اختلاف ممارستهن في تدريس مهارة الكتابة. كما توصلت إلى أن الخبرة التدريسية وتجاربهن الشخصية السابقة في تعلم اللغة الإنجليزية أدت إلى التأثير على التغذية الراجعة التي يقدمنها لطالباتهن. كما أن الاتجاه الإيجابي نحو مهنة التدريس قادهن للبحث عن طرق أكثر إبداعاً في تدريس مهارة الكتابة. كما توصلت الدراسة أن المعلمات يعانين من عدم اتساق مواضيع الكتابة المقررة مع المرحلة الثانوية مما يضطرهن للتوسع والإثراء. كما أكدن المعلمات على وجود خلل في النسق البنائي المعرفي لدى بعض طالبات المرحلة الثانوية في مهارة الكتابة – كأحد الصعوبات التي يواجهنها. (الملخص المنشور)
The current study aimed to reveal the practices of female English teachers in teaching writing skill at the secondary stage in Qassim region. Moreover, the study also sought to verify the attitudes of teachers concerning teaching writing skills and the difficulties encountered. The study used the qualitative approach - case study - employing diverse tools such as written, individual, oral, group interviews; observation; documents; and sources. The study was administered to three Saudi female teachers who have various teaching experiences and did not participate in specialized development courses in writing skill of the first secondary school in Unaizah, Al-Qassim Region. The results of the study revealed that the teachers had previous beliefs and perceptions about the writing skill itself and the writing skills of their students led to differences in their practices of teaching writing skills. Furthermore, the teaching experiences and their previous personal experiences in teaching English impacted the feedback they provide to their students. The positive attitudes towards the teaching profession led them to search for more creative ways of teaching writing skills. The study also found that the female teachers suffer from inconsistency of writing subjects at the secondary level forcing them to expand and enrich the content defined. The teachers also confirmed the existence of a defect in the cognitive structure of some high school students in the writing skill - as one of the difficulties faced. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحوشاني، عائشة عبد الله علي. (2020). واقع الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الإنجليزية في تعليم مهارة الكتابة في المرحلة الثانوية في منطقة القصيم : دراسة حالة. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 39، ع. 185، ج. 2، يناير 2020. ص ص. 725-765 تم استرجاعه من search.shamaa.org .