البحث المتقدم
     

القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمات والإداريات بمدارس منطقة الباحة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الغامدي، ليلى محمد عبد الله.
الصفحات ص ص. 1137-1173
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 38، ع. 181، ج. 2، يناير 2019
الواصفات القيادة  -  القيم الاخلاقية  -  علاقات العمل  -  التنظيم التربوي  -  المعلمون  -  المعلمات  -  الباحة (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر القيادة الأخلاقية على الالتزام التنظيمي لدى المعلمات والمساعدات الإداريات بمدارس قطاع الوسط بمنطقة الباحة. قياس درجة ممارسة قائدات مدارس الباحة للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمات والمساعدات الإداريات بمدارس قطاع الوسط بمنطقة الباحة. التعرف على درجة الالتزام التنظيمي لدى المعلمات والمساعدات الإداريات بمدارس قطاع الوسط بمنطقة الباحة. الكشف عن الفروق الدالة إحصائيًا على درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمات ومساعدات إداريات مدارس قطاع الوسط بمنطقة الباحة، تعزى لمتغيرات الدراسة، والمتمثلة (بالمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية). وبناءً على نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بما يلي: 1) تعزيز ممارسة قائدات مدارس منطقة الباحة للقيادة الأخلاقية بجميع أبعادها لما يحققه هذا النوع من القيادة من مستوى عال من الثقة المتبادلة بين قائدة المدرسة من جهة والمعلمات والمساعدات الإداريات من جهة اخرى، ولما يوفره هذا النوع من القيادة من بيئة عمل تحركها السلوكيات والضوابط والمبادئ والممارسات الأخلاقية. 2) ضرورة الاهتمام بممارسة قائدات مدارس منطقة الباحة للقيادة الأخلاقية على كافة مجالاتها؛ نظراً لما ثبت من أهميتها في دعم الالتزام التنظيمي لدى المعلمات والمساعدات الإداريات. 3) حث جميع قائدات مدارس منطقة الباحة على أن تكون القيادة الأخلاقيّة هي النمط القيادي السائد في التعامل مع المعلمات والمساعدات الإداريات لما لذلك من أثر واضح على زيادة درجة الالتزام التنظيمي لديهن. 4) عقد دورات تدريبية وورش عمل لقائدات مدارس منطقة الباحة، بما يعزز لديهن القدرة على تطبيق القيادة الأخلاقية بجميع أبعادها خلال العمل. 5) تبني برامج تدريبية لقائدات مدارس منطقة الباحة، تسهم في تنمية كل من الجانب المعرفي للقيادة الأخلاقية، والجانب التطبيقي بما يعزز من توظيفهن لهذا النوع من القيادة، والذي له دور كبير في زيادة درجة الالتزام التنظيمي للمعلمات والمساعدات الإداريات. 6) أن تتم متابعة أداء قائدات مدارس منطقة الباحة من قبل المسؤولين في ادارة التعليم بحيث أن لا تكون الانماط القيادية العشوائية، أو التي ترتكز على الأهواء الشخصية، هي الأنماط القيادية السائدة في توجيه المعلمات والمساعدات الإداريات داخل المدرسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، ليلى محمد عبد الله. (2019). القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمات والإداريات بمدارس منطقة الباحة . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 38، ع. 181، ج. 2، يناير 2019. ص ص. 1137-1173 تم استرجاعه من search.shamaa.org .