البحث المتقدم
     

مدى ملاءمة معايير التصنيف العالمية للجامعات لواقع الجامعات العربية : دراسة تقويمية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشريف، فاتنة. عمادة شئون المكتبات، جامعة المدينة العالمية سابقا، ماليزيا
متغيرات العنوان The appropriateness of international classification standards for the Arab universities status :an evaluative study [Article]
الصفحات ص ص. 221-264
المصدر المجلة التربوية. مج. 34، ع. 134، ج. 2، مارس 2020
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات معايير التقييم  -  التصنيف  -  المعايير الاكاديمية  -  الجامعات الدولية  -  الجامعات  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
يهدف البحث لدراسة مدى ملاءمة معايير التصنيف العالمية للجامعات لواقع الجامعات العربية، ولتحقيق هذا الهدف يبدأ البحث بعرض التحديات التي تواجه الجامعات العربية وما تعانيه من مشكلات، ومن ثم دراسة أشهر معايير التصنيف العالمية للجامعات: التي لها علاقة بالجامعات العربية، والانتقادات التي تواجهها هذه المعايير. وحتى لا تكون الدراسة نظرية فقط، تم توزيع استبانة تحوي المعايير المعتمدة في أشهر التصنيفات العالمية على أعضاء هيئة التدريس وخبراء في جامعات عربية، وذلك لاستطلاع آرائهم حول مدى ملاءمة هذه المعايير لواقع الجامعات العربية، واستخدمت المقاييس الإحصائية للإجابات، وخلص البحث إلى أن هناك معايير تلائم الجامعات العربية، ومعايير لا تلائمها. وأظهرت الدراسة أن تحديد الحصول على جوائز نوبل، والتركيز على البحوث المنشورة باللغة الإنجليزية، حرم الكثير من الجامعات العربية من الدخول في التصنيفات العالمية بالرغم من المشكلات التي تواجهها، وبناء على ذلك اقترحت الدراسة إضافة معايير خاصة بالجامعات العربية إلى المعايير العالمية، وإذا تعذر ذلك فلا بد من إيجاد تصنيف عالمي جديد يراعي خصوصية الدول العربية والإسلامية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريف، فاتنة. (2020). مدى ملاءمة معايير التصنيف العالمية للجامعات لواقع الجامعات العربية : دراسة تقويمية. المجلة التربوية. مج. 34، ع. 134، ج. 2، مارس 2020. ص ص. 221-264 تم استرجاعه من search.shamaa.org .