البحث المتقدم
     

الصدق البنائي لمقياس الاستراتيجيات الوجدانية في عمليات التعلم لدى طلبة الجامعة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف أبو هاشم، السيد محمد. كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Constructive validity of affective strategies in the learning process scale univeristy students [Article]
الصفحات ص ص. 63-94
المصدر المجلة التربوية. مج. 34، ع. 134، ج. 2، مارس 2020
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الصدقية  -  القياس  -  استراتيجيات التعلم  -  الوجدانية  -  عمليات التعلم  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على الصدق البنائي لمقياس الاستراتيجيات الوجدانية في عمليات التعلم (ASLP) (Villardon-Gallego Yaniz, 2004). وذلك بتطبيقه على عينة مكونة من (250) طالباً وطالبة بكلية التربية جامعة الملك سعود، وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، واختبار ت، وتحليل التباين الأحادي. أظهرت النتائج توافر مؤشرات مقبولة من الصدق البنائي للمقياس يمكن تلخيصها في: 1) تشبع عبارات المقياس على خمسة عوامل: تجنب الجهد، والصورة الاجتماعية، والتحكم الخارجي للقلق، والدافعية الذاتية، والتحكم الداخلي للقلق. 2) تشبع العوامل الخمسة على عامل كامن واحد هو الاستراتيجيات الوجدانية. 3) وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات في الاستراتيجيات الوجدانية لصالح الطالبات في جميع الاستراتيجيات ما عدا استراتيجية تجنب الجهد جاءت الفروق لصالح الطلاب. 4) وجود تأثير دال إحصائياً للمعدل التراكمي على الاستراتيجيات الوجدانية في عمليات التعلم. 5) تحقق درجة مرتفعة من الاتساق الداخلي للمقياس باستخدام (معاملات الارتباط، ومعامل ألفا كرونباخ). وتشير النتائج في مجملها إلى صلاحية المقياس للاستخدام في البيئة العربية، ويوصي الباحث بإجراء المزيد من البحوث على المقياس باستخدام عينات مختلفة، ومقارنة الاستراتيجيات الوجدانية عبر المراحل التعليمية والتخصصات المختلفة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو هاشم، السيد محمد. (2020). الصدق البنائي لمقياس الاستراتيجيات الوجدانية في عمليات التعلم لدى طلبة الجامعة . المجلة التربوية. مج. 34، ع. 134، ج. 2، مارس 2020. ص ص. 63-94 تم استرجاعه من search.shamaa.org .