البحث المتقدم
     

تقويم فعالية إستخدام الدمج التكنولوجي في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021475
المؤلف خصاونة، سامر. الجامعة الهاشمية، الأردن
المؤلف الاضافي الخصاونة، أمان صالح. الجامعة الهاشمية، الأردن.
متغيرات العنوان Evaluating the effectiveness of technology integration in instruction as precieved by faculty members of the Hashemite University [Article]
الصفحات ص ص. 219- 241
المصدر المجلة التربوية. مج. 23، ع. 89، ديسمبر 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الجامعة الهاشمية (الأردن)  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  التقييم  -  اساتذة الجامعات  -  التكنولوجيا
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تحديد المدى الذي وصلت إليه عملية الدمج التكنولوجي في العملية التعليمية وتحديد المعوقات التي تعترض هذه العملية ومستويات القلق التي يشعر بها أعضاء هيئة التدرس من جراء استخدامها، فضلا عن تحديد مصادر التدريب التكنولوجي. وأخيرا تحديد أثر المتغيرات الجنس،العمر،الرتبة الأكاديمية ومعوقات الدمج التكنولوجي ودرجة القلق في مصادر الدمج التكنولوجي، حيث تكونت عينة الدراسة من 143 عضو هيئة تدرس في الأقسام المختلفة في الجامعة الهاشمية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، حيث أظهرت النتائج أن أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية يستخدمون التكنولوجيا ضمن مرحلة الاستعداد ومرحلة الدمج أكثر من استخدامهم لها في مرحلة التجريب والإبداع. كما أظهرت الدراسة أن هناك مستوى قليلا من المعوقات جراء استخدام التكنولوجيا، وأن نسبة 75% منهم يحصلون على التكنولوجيا من خلال ورشات العمل و 91% من خلال التعلم الذاتي، 14% من خلال المساقات الجامعية. كما أظهرت أن متغير الرتبة الأكاديمية ومتغير القلق يفسران جزءا هاما من التغيرات في عملية الدمج التكنولوجي، في حين لم تظهر المتغيرات الأخرى قيد الدراسة أي تفسيرات هامة ذات دلالة إحصائية. (الملخص المنشور)
The purpose of this study was to evaluate the extent to which technology has been utilized in instruction by the faculty members of the Hashemite University. The study also investigated barriers to technology utilization, levels of technology anxiety, and sources of technology training. A random sample of 143 faculty members was chosen for the study. A four-stage model was developed to measure faculty members’ level of utilization. Results indicated that faculty members are concentrated in the preparation and integration phases more than the adoption and innovation phases. Moreover, faculty members perceived minor barriers and moderate levels of anxiety when attempted to utilize technology in instruction. Moreover, sources of technology training for faculty members were perceived primarily from the following: 75% from training workshops, 91% self-taught, and 14% from university courses. Finally, academic rank and anxiety levels were significant predictors of technology utilization. Recommendations and suggestions for future research are also provided. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خصاونة، سامر.. (2008). تقويم فعالية إستخدام الدمج التكنولوجي في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية . المجلة التربوية. مج. 23، ع. 89، ديسمبر 2008. ص ص. 219- 241 تم استرجاعه من search.shamaa.org .