البحث المتقدم
     

فعالية برنامج تدريبي باستخدام نمذجة الذات في تحسين التواصل الاجتماعي والسلوك الفوضوي لدى المعاقين عقليا بمدينة الطائف

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عبد الحميد، سعيد كمال. كلية التربية، جامعة الطائف
الصفحات ص ص. 51-116
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 37، ج. 1، مايو 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  الاتصال (نقل الافكار)  -  تقييم الذات  -  السلوك  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الطائف (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة للكشف عن فعالية برنامج تدريبي باستخدام نمذجة الذات في تحسين التواصل الاجتماعي والسلوك الفوضوي لدى المعاقين عقليا ،وقد بلغت عينة الدراسة (14) طالبا من المعاقين عقليا،وتم إعداد مقياس للتواصل الاجتماعي،ومقياس للسلوك الفوضوي، وبرنامج تدريبي، وبرنامج بنمذجة الذات بالفيديو، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التواصل الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على التواصل الاجتماعي  في القياسين القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى.وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس السلوك الفوضوي  بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك الفوضوي  في القياسين القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى. وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على التواصل الاجتماعي في القياسين البعدى والتتبعي. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك الفوضوي  في القياسين البعدى والتتبعي مما يوضح امتداد تأثير البرنامج الإرشادي وفاعليته في تحسين التواصل الاجتماعي والسلوك الفوضوي لدى المعاقين عقليا. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الحميد، سعيد كمال. (2013). فعالية برنامج تدريبي باستخدام نمذجة الذات في تحسين التواصل الاجتماعي والسلوك الفوضوي لدى المعاقين عقليا بمدينة الطائف . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 37، ج. 1، مايو 2013. ص ص. 51-116 تم استرجاعه من search.shamaa.org .