البحث المتقدم
     

فاعلیة استراتیجیة قبعات التفكیر الست لتدریس النصوص القرآنیة في تنمیة التفكیر الإبداعي والقیم الخلقیة لدى تلامیذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عبد الحميد، خضرة سالم. كلية الدراسات الانسانية، جامعة الأزهر
المؤلف الاضافي البسطامي، دعاء أبو اليزيد. جامعة الملك خالد، أبها.
الصفحات ص ص. 13-54
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 29، ج. 3، سبتمبر 2012
الواصفات عمليات التفكير  -  التربية الاسلامية  -  التفكير الابداعي  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالی التعرف على فاعلیة  استخدام استراتیجیة قبعات التفکیر الست لتدریس النصوص القرآنیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی والقیم الخلقیة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی الأزهری، ولتحقیق هذا الهدف تم بناء اختبار التفکیر الإبداعی ومقیاس للقیم الخلقیة، بالإضافة إلى بناء دلیل المعلم ، وتم تطبیق أدوات البحث قبلیا على عینة من تلمیذات الصف الثانی الإعدادی الأزهری. وقد توصل البحث للعدید من النتائج لعل منها: فاعلیة الاستراتیجیة فی تنمیة التفكیر الإبداعی .بالإضافة لفاعلیة الاستراتیجیة فی تنمیة القیم الخلقیة لدى عینة البحث. کما أوصى البحث بالعدید من التوصیات لعل من أبرزها ما یأتی: ضرورة استخدام  استراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تدریس باقی العلوم الشرعیة ، واستخدام استراتیجیات التدریس الحدیثة التی تستثیر التفکیر لدى المتعلمین بالأزهر الشریف، إقامة دورات تدریبیة لمعلمات  العلوم الشرعیة لتدریبهم على تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى المتعلمین بالأزهر الشریف. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الحميد، خضرة سالم. (2012). فاعلیة استراتیجیة قبعات التفكیر الست لتدریس النصوص القرآنیة في تنمیة التفكیر الإبداعي والقیم الخلقیة لدى تلامیذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 29، ج. 3، سبتمبر 2012. ص ص. 13-54 تم استرجاعه من search.shamaa.org .