البحث المتقدم
     

أثر إستخدام إستراتيجية الإستقصاء الرياضي في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 013029
المؤلف القيسي، تيسير خليل. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة الطفيلة التقنية، الأردن
متغيرات العنوان The effect of mathematical investigation strategy on achievement and mathematical thinking for the basic education students in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 207-249
المصدر المجلة التربوية. مج. 22، ع. 86، مارس 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تدريس الرياضيات  -  طرائق التدريس  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
استهدفت الدراسة معرفة أثر استخدام استراتيجية الاستقصاء الرياضي في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. تكونت عينة الدراسة من 68 طالبا من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة عمر بن الخطاب الأساسية وزعوا عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة درستا باستخدام استراتيجية الاستقصاء والطريقة الاعتيادية على الترتيب، وكوفئت المجموعتان في متغيرات العمر الزمني، والتحصيل السابق، والتفكير الرياضي. استخدم في الدراسة اختباران هما: 1) اختبار تحصيلي مكون من (28) فقرة تم التأكد من صدقه وثباته، فبلغ معامل الثبات (0.88)؛ 2) اختبار للتفكير الرياضي مكون من (32) فقرة موضوعية و(8) أسئلة مقالية توزعت على ثمانية مجالات هي: (الاستقراء والاستنتاج، والتعبير بالرموز، والتفكير العلاقي، والمنطق الشكلي، والاستقصاء، والبرهان الرياضي، وحل المسألة)، وتم التأكد من صدقه وثباته وتراوحت معاملات الثبات للاختبار ككل ومختلف المجالات بين (0.72- 0.92). استخدم الاختبار التائي وتحليل المصاحب (ANCOVA) في التحليل، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا (α < 0.01) بين المتوسطات الحسابية لدرجات الطلاب في الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الرياضي الكلي ومجالاته الثمانية ولصالح المجموعة التجريبية، ويوصي الباحث باستخدام هذه الاستراتيجية في التدريس، وإجراء دراسات مماثلة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القيسي، تيسير خليل.. (2008). أثر إستخدام إستراتيجية الإستقصاء الرياضي في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن . المجلة التربوية. مج. 22، ع. 86، مارس 2008. ص ص. 207-249 تم استرجاعه من search.shamaa.org .