البحث المتقدم
     

أثر برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيتي لعب الدور والقصة في تنمية الإستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 013028
المؤلف القضاة، محمد فرحان. كلية المعلمين، أبها، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي القضاة، محمد أمين. جامعة مؤتة، المملكة الأردنية الهاشمية.
متغيرات العنوان The effect of training program based on role-playing and story-telling strategies in developing reading readiness among preschool children [Article]
الصفحات ص ص. 155-205
المصدر المجلة التربوية. مج. 22، ع. 86، مارس 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  تمثيل الادوار  -  سرد القصص  -  تنمية القراءة  -  اطفال ما قبل المدرسة
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيتي لعب الدور والقصة في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة، وكشف ما إذا كان هذا الأثر يختلف باختلاف المجموعة، والجنس، والتفاعل بينهما في أداء الأطفال على اختبار الاستعداد القرائي الكلي وأبعاده الفرعية. تكونت عينة الدراسة من 66 طفلا وطفلة من أطفال الصف التمهيدي الثاني من روضة البراعم في جرش، تراوحت أعمارهم بين 5-6 سنوات، وزعوا وفق متغيري الجنس والمجموعة عشوائيا على ثلاث مجموعات هي: المجموعة التجريبية الأولى (لعب الدور)، والمجموعة التجريبية الثانية (القصة)، والمجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء برنامج تدريبي في الاستعداد القرائي قائم على استراتيجيتي لعب الدور والقصة، تم تقسيمه الى قسمين: تضمن كل منها (18) نشاطا. كشف تحليل التباين الثنائي المصاحب المتعدد وجود أثر للبرنامج التدريبي في الأبعاد الستة للاستعداد القرائي (تمييز بصري، وتمييز سمعي، وفهم، ومعلومات، وتذكر سمعي، وتذكر بصري) يعزى لمتغير المجموعة، في حين لم يظهر أثر دال إحصائيا لمتغير الجنس أو التفاعل بين المجموعة والجنس على جميع أبعاد اختبار الاستعداد القرائي. كما تبين من النتائج أن المجموعة التجريبية الأولى (لعب الدور) كانت أكثر تأثيرا في أبعاد الاستعداد القرائي (التمييز البصري، والمعلومات، والتذكر البصري) مقارنة مع مجموعة القصة، ولم تظهر فروق دالة بين المجموعتين التجريبيتين على بقية الأبعاد. ونوقشت النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة وقدمت التوصيات المناسبة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القضاة، محمد فرحان.. (2008). أثر برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيتي لعب الدور والقصة في تنمية الإستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة . المجلة التربوية. مج. 22، ع. 86، مارس 2008. ص ص. 155-205 تم استرجاعه من search.shamaa.org .