البحث المتقدم
     

فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على ما وراء التفكير في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي في النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عرفان، خالد محمود محمد.
المؤلف الاضافي علي، نصر الدين خضري.
الصفحات ص ص. 13-42
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 21، ج. 3، يناير 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات عمليات التفكير  -  تنمية المهارات  -  معالجة النصوص  -  الادب  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الآتي: ما فاعلية إستراتيجية مقترحة على ما وراء التفكير في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟ من هنا هدفت الدراسة إلى: 1) تحديد مهارات ما وراء التفكير المناسبة للتذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. 2) الكشف عن فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على مهارات ما وراء التفكير لتنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. لتحقيق ما سبق تم تبني المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي. ولجمع المعلومات استُخدمت كأدوات: 1) قائمة بمهارات التذوق الأدبي للنصوص الأدبية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي. 2) اختبار تحصيلي في الجانب المعرفي لمهارات التذوق الأدبي. 3) بناء المقياس المتدرج في الجانب الأدائي لمهارات التذوق الأدبي. 4) مقياس متدرج للجانب الأدائي لمهارات الاستعداد في التذوق الأدبي. وفي المعالجة، تم اختيار عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة "أمون" بالقاهرة، وبلغ العدد الكلي للعينة 60 طالبًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية تدرس بالإستراتيجية المقترحة، وضابطة تدرس بالتقليدية. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج، جاءت كالآتي: 1) يوجد فرق بين متوسطي درجات كسب طلاب المجموعة التجريبية ودرجات كسب طلاب المجموعة الضابطة في الجانب المعرفي لمهارات التذوق الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، كما تبين درجاتهما على الاختبار التحصيلي. 2) يوجد فرق بين متوسطي درجات كسب طلاب المجموعة التجريبية ودرجات كسب طلاب المجموعة الضابطة في الجانب الأدائي لمهارات التذوق الأدبي لصالح طلاب المجموعة التجريبية كما تبين ذلك درجاتهما على المقياس المتدرج. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عرفان، خالد محمود محمد. (2012). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على ما وراء التفكير في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي في النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 21، ج. 3، يناير 2012. ص ص. 13-42 تم استرجاعه من search.shamaa.org .