البحث المتقدم
     

تطور تعليم الفتاة في المملكة العربية السعودية منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز رحمه الله إلى عهد خادم الحرمين الشرفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله وواقع دورها في النهضة التنموية في المجتمع السعودي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الرحيلي، تغريد عبد الفتاح محمد.
المؤلف الاضافي السرحاني، وفاء فاهد سالم.
الصفحات ص ص. 535-563
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 21، ج. 2، يناير 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات عمليات التعلم  -  البنات  -  النهضة  -  التنمية  -  المجتمع المحلي  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى تتبع التطور التاريخي لتعليم الفتاة السعودية منذ عهد العزيز- طيب الله ثراه- حتى عهد الملك عبدالله بن عبد العزيز-حفظه الله-، مع إبراز دور المرأة السعودية اليوم من خلال تسليط الضوء على بعض الأمثلة لنساء سعوديات بارزات، ومن خلال التتبع التاريخي لتطور تعليم الفتاة ظهرت مجموعة من النتائج، كان من أبرزها: 1) تأخر ظهور التعليم الرسمي للفتيات في المملكة العربية السعودية عامًا منذ تأسسيها. 2) اعتبار التعليم الأهلي النواة الأولى التي بني عليها التعليم النظامي. 3) التزايد والنمو المستمر في تعليم الفتاة السعودية في جميع جوانبه. 4) التزايد التدريجي الملحوظ لمشاركة النساء السعوديات في كثير من الأنشطة العلمية والاجتماعية والاقتصادية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، كان من أهمها: التوسع في قبول المرأة في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل، والتأكيد على إعداد الفتاة السعودية لأدوار تنموية تفيدها وتعود على مجتمعها بالخير الوفير. (الملخص المنشور)
This research paper traces historical education development of Saudi Female since the reign of late King Abdul Aziz-may Allah have mercy upon him up to the reign of the Custodian of the Two Holy Mosques King Abdullah bin Abdul Aziz. This paper pinpoints the role of Saudi Female in education, through casting light on several prominent Saudi females, through a follow-up of historical development of education for Saudi women. Following up the main results: 1) A Delay of official government, public education for Saudi women. 2) Private Female education in the Kingdom of Saudi Arabia is the nucleolus of official government, public education. 3) An increase and constant aspects of female education. 4) A remarkable, gradual increase of Saudi women in scientific, social, and economic activities. The paper includes a number of recommendations. The most important are: Expansion of admission of girls in specializations needed in the labor market. Second, the emphasis on preparing Saudi women to carry out the developmental roles useful for them and to the welfare of the society. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرحيلي، تغريد عبد الفتاح محمد. (2012). تطور تعليم الفتاة في المملكة العربية السعودية منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز رحمه الله إلى عهد خادم الحرمين الشرفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله وواقع دورها في النهضة التنموية في المجتمع السعودي . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 21، ج. 2، يناير 2012. ص ص. 535-563 تم استرجاعه من search.shamaa.org .