البحث المتقدم
     

معوقات البحث العلمي بالوطن العربي : دراسة حالة لمشكلات الباحثين في مجال الطفولة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف زهران، سماح خالد عبد القوي.
متغيرات العنوان Scientific research obstacles in Arabic region :a case study with a questionnaire on childhood researchers [Article]
الصفحات ص ص. 361-395
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 21، ج. 2، يناير 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  حل المشكلات  -  الباحثون  -  الطفولة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة إلى الوقوف على أهم معوقات البحث العلمي بالوطن العربي؛ في محاولة لرصدها وتحليلها وتذليلها ما أمكن. وفي سبيل هذا، قامت الباحثة بجمع الدراسات والآراء والمقترحات التي تناولت هذه القضية على لسان خبراء ومتخصصين من مختلف التخصصات العلمية، وتم عرضها بعرضها وتحليلها، وفق منهج دراسة الحالة؛ وذلك لاستنباط أهم معوقات البحث العلمي منها. كما قامت أيضًا بمضاهاة هذه المعوقات بواقع مشكلات الباحثين في مجال الطفولة؛ وذلك للتحقق من مدى تشابه المعوقات برغم اختلاف التخصصات، وأيضًا لأن دراسة مشكلات الباحثين بهذا الميدان ستؤثر في دراسة الأطفال بشكل علمي، ومن ثم تنشئتهم كجيل علمي على نحو سليم. وفي هذا جرى تطبيق استبيان على مجموعة من الباحثات في المجال، بعد أن تم التحقق من ثبات وصدق هذا الاستبيان. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن المعوقات الاجتماعية والثقافية تقف على رأس قائمة أعلى النسب التي تعوق البحث العلمي بالعالم العربي، وذلك بدرجة أعلى من المعوقات المادية، وهذا ما أيدته الدراسات والأبحاث، حيث أشار إليه زويل مثلًا حينما ذكر أنه لا يعتقد أن القفز بمعدل الإنفاق على البحث العلمي وحده هو الحل، وأضاف قائلًا إننا نحتاج لبيئة علمية للعلماء العرب كي يعملوا فيها. كما أشارت النتائج أيضًا إلى وجود مسببات مشتركة لمعوقات البحث العلمي بالوطن العربي، وأن هذه المعوقات ومسبباتها الأساسية لا تختلف باختلاف التخصصات العلمية. وقد تم مناقشة النتائج في إطار المحتوى النظري والدراسات السابقة. (الملخص المنشور)
This study examines scientific research obstacles in Arabic region, through a case study method to studies all over Arabic world since approximately 40 years. Also through apply questionnaire on childhood researchers. It was concluded that: social and culture obstacles are the highest reasons that obstacle research in Arabic region. Also, there are no differences among these obstacles in different scientific fields. The results were discussed in the light of theoretical frame and related studies. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زهران، سماح خالد عبد القوي. (2012). معوقات البحث العلمي بالوطن العربي : دراسة حالة لمشكلات الباحثين في مجال الطفولة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 21، ج. 2، يناير 2012. ص ص. 361-395 تم استرجاعه من search.shamaa.org .