البحث المتقدم
     

تقويم برنامج التربية العملية في كلية التربية بعبري من وجهة نظر الطالبات المعلمات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 006970
المؤلف العبادي، محمد حميدان. قسم الدراسات التربوية، كلية التربية، بعبري، سلطنة عمان
متغيرات العنوان Evaluation of the practicum program at Ibri college of education as viewed by female student teachers Article]
الصفحات ص ص. 27-171
المصدر المجلة التربوية. مج. 21، ع. 83، يونيو 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات كلية التربية بعبري (سلطنة عمان)  -  التربية العملية  -  المعلمون الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج التربية العملية لإعداد معلم المجال بكلية التربية بعبري في سلطنة عمان من خلال استقصاء آراء الطالبات المعلمات حول بعض جوانب البرنامج المذكور وهي: دور مشرف الكلية، دور مديرة المدرسة المتعاونة، دور المعلمة المتعاونة، وبرنامج التربية العملية نفسه وإجراءات الكلية نحوه. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة تتكون من 48 فقرة تتعلق بتقويم المهام والممارسات التي يقوم بها كل من: مشرف الكلية ومديرة المدرسة المتعاونة والمعلمة المتعاونة فيها، وكذلك خصائص برنامج التربية العملية والإجراءات الإدارية التي تقوم بها كليات التربية. وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 137 طالبة معلمة منهن 54 في المجال الأدبي و73 في المجال العلمي، كما تمت إجراءات الصدق وحساب معاملات الثبات للاستبانة. تم جمع المعلومات والبيانات ومعالجتها إحصائيا، وأظهرت الدراسة النتائج التالية: 1) قيام مشرف الكلية بالدور والمهام المطلوبة منه بدرجة عالية. 2) تقصير مديرة المدرسة المتعاونة بالقيام بالدور والمهام المطلوبة منها والمتوقعة حيث جاءت ممارستها هذه المهام بدرجة منخفضة. 3) قيام المعلمة المتعاونة بالدور والمهام المطلوبة منها بدرجة متوسطة. 4) هناك بعض السلبيات في برنامج التربية العملية نفسه، وفي إجراءات الكلية تجاهه. 5) وجود فروق إحصائية بين آراء الطالبات المعلمات في تقويمهن لدور مشرف الكلية، دور المعلمة المتعاونة، برنامج التربية العملية وإجراءات الكلية، تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي(مجال علمي أو أدبي). وقدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات.

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العبادي، محمد حميدان.. (2007). تقويم برنامج التربية العملية في كلية التربية بعبري من وجهة نظر الطالبات المعلمات . المجلة التربوية. مج. 21، ع. 83، يونيو 2007. ص ص. 27-171 تم استرجاعه من search.shamaa.org .